صحة النجف تدعو الأهل لمتابعة أبنائهم ومراجعة المراكز التخصصية في حال تأخرهم بالنطق

469
health
استقبلت وحدة السمع والتخاطب أكثر من 4000 مراجع عام 2015

دعت دائرة صحة النجف الاشرف الآباء والأمهات إلى متابعة ومراقبة الأطفال الذين يتأخرون في النطق ومراجعة المراكز المتخصصة للوقوف على حالتهم.

وقال مدير وحدة السمع والتخاطب في مدينة الصدر الطبية الدكتور جعفر اسماعيل إن الوحدة تستقبل المراجعين المحالين إليها من مستشفيات المحافظة ومراكز الرعاية الصحية الأولية واللجان الطبية ومراكز الرعاية الاجتماعية والعيادات الخاصة من داخل وخارج المحافظة.

وأشار اسماعيل إلى أن الوحدة تقدم خدمات طبية تخصصية لجميع المراحل العمرية حول مشاكل السمع وتأخر تطور النطق لدى الاطفال، وهي المركز الوحيد في المحافظة الذي يقدم خدمات طبية متخصصة للمراجعين الذين يعانون من مشاكل في السمع وتأخر النطق.

وعن الاجهزة التي تضمها الوحدة أوضح مديرها أن الوحدة تضم أجهزة فحص درجة السمع (p.t.a) ووظائف الأذن الوسطى (tymp) وانبعاث الأذن الداخلية (oaes) وتخطيط عصب السمع للأطفال (abr) تحت الخامسة.

وأضاف الدكتور جعفر اسماعيل “قمنا خلال الفترة القليلة الماضية باستقبال أبطال الجيش العراقي والحشد الشعبي ممن يعانون مشاكل في السمع بسبب الحروب وعصف الانفجارات”.

وأوضح أن “ضعف السمع يقسم إلى نوعين الأول ضعف السمع التوصيلي و الثاني ضعف الحس العصبي، ونقوم بتحويل المرضى الذين يعانون من ضعف الحس العصبي إلى مركز الفرات الأوسط في محافظة كربلاء المقدسة لصرف معينات سمعية لهم ما يتطلب فتح مركز مماثل في محافظتنا لتجنيب المرضى السفر بالإضافة إلى حاجة المركز إلى فتح مركز لغرس القوقعة”.

ودعا مدير وحدة السمع والتخاطب أولياء الأمور إلى متابعة ومراقبة أبنائهم الذين يتأخرون في النطق ومراجعة وحدة السمع والتخاطب للحصول على الاستشارة الطبية، مشددا على عدم استعمال (الهيدفون) لفترات طويلة وبأصوات عالية وتجنب ضوضاء المعامل الصناعية وأصوات الإطلاقات النارية والأسلحة بصورة عامة من خلال ارتداء الواقيات.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*