الاتصالات: تعميم خدمة الإنترنت عبر المنظومات اللاسلكية

300

15-2-2016-S-06

      الحكمة – متابعات: تدرس وزارة الإتصالات إتاحة خدمة الإنترنت للمواطنين عبر المنظومات اللاسلكية لتشمل جميع مناطق البلاد بإشراك القطاع الخاص.

وقال الوكيل الأقدم للشؤون الفنية بالوزارة أمير البياتي في تصريح نقلته “الصباح” أن هذه الخدمة التي تصل عبر منظومات الهاتف اللاسلكي تتميز بانخفاض تكاليفها وسرعة خدماتها الإتصالاتية عبر الأقمار الصناعية.

وأضاف أن هيئة الرأي بالوزارة تدرس طرح هذا المشروع لوضع آلية تنفيذ تتماشى مع التطورات الحديثة للمنظومة، فضلًا عن وضع صيغة مشتركة لإشراك القطاع الخاص، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تعميم خدمة الهواتف اللاسلكية وخدمة الإنترنت بجميع محافظات البلاد كونها متاحة في ست محافظات حاليًا.

وأفاد البياتي بأن تغطية عموم المحافظات بخدمات الهاتف اللاسلكي تحتاج لملياري دينار لتوفير منظومات متطورة خاصة بخدمات هذه الهواتف، إلا أن ذلك يحتاج لمدة زمنية، لاسيما أن المنظومات اللاسلكية تتطلب ترددات جديدة، منبهًا على أن الترددات المخصصة هي للمشاريع الكبرى مثل الجيل الرابع وغيرها.

إلى ذلك، نقلت “الصباح” عن مصدر مسؤول في قسم الهواتف اللاسلكية بالوزارة بأن الوزارة نصبت خلال العام 2014 نحو 116 محطة خاصة بالهواتف اللاسلكية موزعة بواقع 57 محطة في بغداد و18 في النجف الأشرف، وثمان في كربلاء المقدسة وأربع في نينوى، و20 محطة في بابل، إضافة إلى تسع محطات تم نصبها في ديالى.

وأشار إلى وجود عدد آخر من المحطات من المزمع  أن يتم نصبها خلال المدة المقبلة بمناطق متفرقة من البلاد خاصة في محافظتي البصرة وذي قار لمواكبة التطورات العالمية والتكنولوجية والتطبيق العملي والتوسع في شبكاتها.

يذكر أن تعرفة المكالمات المحلية والوطنية والدولية في الهواتف اللاسلكية عبر المنظومات اللاسلكية هي أقل من تعرفة الهواتف النقالة. وفي غضون ذلك، أنجزت وزارة الإتصالات أعمال تأهيل الخطوط الهاتفية المعطلة للمناطق التابعة لبدالة الجادرية، فيما أنهت نصب الشبكة الضوئية الخارجية الخاصة ببدالة الداودي في جانب الكرخ ببغداد.

وقال مدير شركة الإتصالات والبريد في الوزارة صالح حسن علي أن شركته أنجزت عملية إعادة تهيئة الخطوط الهاتفية التابعة لبدالة الجادرية في بغداد ضمن خطة إصلاح الشبكة الهاتفية في عدد من البدالات التابعة للشركة.

وأكد أنه تم إصلاح الكابينة الهاتفية التابعة للبدالة وتم ادخالها إلى الخدمة بالفعل، مبينًا أن الشركة أعدت خطة عمل خاصة بتلقي شكاوى المشتركين على الأعطال التي قد تشهدها خطوطهم الهاتفية ومتابعتها من قبل شعبة شكاوى الهاتف الأرضي في المديرية، كاشفًا عن وجود خطة أخرى لإصلاح الخطوط الهاتفية ضمن بدالات: الرشيد والسنك والعلوية إضافة إلى بدالات أخرى لم يحددها.

على صعيد متصل، أفاد علي بأن وفدًا من الشركة ترأسه الوكيل الأقدم للشؤون الفنية بالوزارة أمير البياتي، كان قد زار بدالة الداودي واطلع بشكل مباشر على مشروع شبكة النفاذ الضوئي في جانب الكرخ ببغداد، التي شارفت عملية تنفيذها على الانتهاء، لاسيما بعد نصب الأجهزة والمعدات الحديثة الخاصة بالمشروع.

وأضاف أن شركته قامت بإنشاء الشبكة الضوئية الخارجية المرتبطة بالبدالة خاصة بعد تجاوز جميع المعوقات والمشكلات الفنية التي اعترضت المشروع منذ المضي بتنفيذه، لافتًا إلى ضرورة إدخال المهندسين والفنيين في المديرية والبدالة ضمن دورات تطويرية في المعهد العالي للإتصالات التابع للشركة العامة للإتصالات والبريد من أجل تطوير قدراتهم في مجال شبكات النفاذ الضوئي المنفذة لصالح المنازل من خلال تقنية الكابلات الضوئية للمنازل (FTTH) التي ستدخل للخدمة بعد إنجاز الشبكة في أغلب مناطق المحافظات المشمولة بالشبكة الهاتفية الضوئية في محافظات البلاد كافة.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*