لأول مرة بالنجف.. إجراء عملية رفع ورم دموي من قاعدة الجمجمة بالناظور

337

najafالنجف الأشرف – الحكمة: أعلنت دائرة صحة النجف عن نجاح واحدة من العمليات الجراحية المعقدة والتي تجرى لأول مرة في المحافظة والمحافظات المجاورة، مشيرة في بيان لها تلقت (الحكمة) نسخة منه، إلى معاناة أقسام الجراحة في مستشفياتها جراء شحة أدوية التخدير بسبب النقص الكبير في التخصيصات المالية ما يعيق عمل المؤسسات الصحية في المحافظة ويحول دون قيامها بمهامها وواجباتها تجاه المرضى.

وقال الطبيب الجراح الاختصاصي أحمد عذاب الزبيدي أن “مدينة الصدر الطبية في النجف الأشرف شهدت إجراء واحدة من العمليات المعقدة والنادرة وهي ثمرة تعاون بين استشارية الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى ومركز النجف لأمراض القلب والتداخل القسطاري”.

 وبين الزبيدي أن “العملية التي أجراها فريق جراحي مختص من مدينة الصدر الطبية تضمنت رفع ورم دموي من الأنف وقاعدة الجمجمة لمريض يبلغ 16 عاما من سكنة ناحية الحرية في النجف”، وأردف أن العملية “تمت باستخدام الناظور وبدون أي جرح خارجي في الوجه”.

وأضاف أن “العملية كانت تتم في السابق بجرح كبير في الوجه مع فقدان كميات لا تقل عن خمس قنانٍ من الدم بينما لم يحتج المريض إلى أي كمية من الدم في هذه العملية”.

ولفت إلى الدعم الذي قدمه مركز النجف للتداخل القسطاري تمثل بقيام الدكتور خالد ابراهيم عنبر بإجراء قسطرة علاجية للورم قبل يوم من العملية كان لها الأثر الكبير في الحد من النزف ما أسهم كثيرا في نجاح العملية.

وأشاد الزبيدي بجهود الفريق الذي ساعد في إجراء العملية وفي مقدمتهم طبيب التخدير الدكتور علي العوادي الذي أعطى التخدير بطريقة تضمن خفض الضغط لدى المريض، مؤكد أن المريض الآن بصحة جيدة وهو يتماثل للشفاء بسرعة .

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*