دعوات لإفراغ سد الموصل وتحويل مياهه إلى خزان الثرثار

503

2-2-2016-S-02

     الحكمة – متابعات: دعت لجنة الزراعة النيابية، الحكومة إلى إفراغ سد الموصل وتحويل مياهه إلى خزان الثرثار، معتبرةً أن تحويل مياهه إلى بحيرة الثرثار فيه سلبية واحدة تتمثل بارتفاع نسبة الملوحة في مياه البحيرة.

وقال رئيس اللجنة فرات التميمي في تصريح صحفي أن “الحكومة يجب أن تعقد خلية أزمة لموضوع سد الموصل”، داعيًا إياها إلى “إفراغ السد وجعله خارج الخدمة، بالرغم من أن إفراغه له آثار سلبية تتمثل بصعوبة الحصول على مياه عذبة، لأن مياه نهر دجلة تمتاز بالعذوبة على عكس مياه نهر الفرات”.

وأضاف التميمي أن “إفراغ السد وتحويل مياهه إلى خزان الثرثار فيه سلبية واحدة وهي ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الثرثار، لكنها أسلم على العديد من المحافظات في حال انهيار السد”.

وكانت وزارة الموارد المائية أكدت الجمعة (29 كانون الثاني 2016)، عدم وجود مؤشرات على انهيار سد الموصل، وفيما بينت أن كوادرها تعمل بانتظام في السد، أشارت الى أن المفاوضات مع الشركة الإيطالية لإعادة إصلاح السد وصلت إلى مراحل متقدمة.

يشار إلى أن التحذيرات بشأن إمكانية انهيار سد الموصل أكبر سدود العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط تصاعدت خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الجهات الحكومية والرسمية تؤكد استمرار عمليات حقن وصيانة السد واستبعاد انهياره خلال الفترة الحالية.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*