احتجاجات في مدن بوسنية ضد منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب

314

احتجاجات في مدن بوسنية ضد منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب
احتجاجات في مدن بوسنية ضد منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب

البوسنة والهرسك – الحكمة – وكالات: شهدت عدة مدن في البوسنة والهرسك، أمس الاثنين، مسيرات احتجاجية، على منع موظفات القضاء، من ارتداء الحجاب، وجاءت هذه المسيرات، بمناسبة اليوم العالمي للحجاب، الذي يصادف مطلع فبراير/ شباط من كل عام.

وأعرب المشاركون (غالبيتهم من النساء) في المسيرات التي انطلقت في مدن “توزلا”، و”موستار”، و”كاكانج”، و”ويسوكو”، و”بيخاتش”، عن رفضهم لقرار المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في البلاد، القاضي بمنع موظفيه من ارتداء “الرموز الدينية” بما فيها الحجاب.

وعبّرت أمينة كراجي، إحدى المشاركات، في حديثها للأناضول، عن قلقها من تطبيق هذا القرار في دوائر ومؤسسات الدولة الأخرى، قائلة: “أخشى بعد إتمام دراستي، من الحصول على وظيفة، عقب القرار التمييزي الذي يمنع الحجاب”.

من جهتها، قالت عذراء حسن باغوفيتش، رئيسة جمعية نساء البوسنة والهرسك، خلال مشاركتها في مسيرة موستار: “رغم أنني لا أرتدي حجاباً، إلا أنني أنضم إلى المسيرة لأدافع عن حق المتضررات”، وأضافت “الحجاب من أبسط حقوقهن، وقرار المنع مثير للسخرية”.

ووصف المحتجون الذين تجمعوا في ميدان “الحرية” بمدينة “توزلا”، القرار بـ”المحبط والتمييزي”، فيما ندد آخرون شاركوا في مسيرات مماثلة، بالقرار نفسه، معبرين عن رفضهم له.

وكان المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، قال في بيان له، مؤخراً، إنه سيتناول القرار بشكل تفصيلي في أول اجتماع له، إلا أن تغييره “أمر غير وارد”.

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*