موت 39 مهاجرا على الأقل غرقا في بحر إيجة

296
كان اكثر من مليون مهاجر ولاجئ وصلوا الى القارة الاوروبية بحرا وبرا السنة الماضية
كان أكثر من مليون مهاجر ولاجئ وصلوا إلى القارة الأوروبية بحرا وبرا السنة الماضية

الحكمة – متابعة: مات 39 مهاجرا على الأقل – منهم 5 أطفال – غرقا يوم السبت في بحر إيجة بعد انقلاب الزورق الذي كانوا يستقلونه عند محاولتهم العبور من تركيا إلى اليونان، حسبما أعلنت قوة خفر السواحل التركية.

وكان المهاجرون قد أبحروا من منطقة ايفاتشيك في ولاية تشاناكاله التركية قاصدين على ما يبدو جزيرة ليسبوس اليونانية.

وقالت وكالة دوغان التركية للأنباء إن 75 مهاجرا انتشلوا من البحر أحياء.

ونقلت شبكة سي ان ان ترك التلفزيونية عن محمد اونال شاهين، عمدة بلدة ايفاتشيك قوله “مات 33 شخصا على الأقل، وأخشى أن يرتفع العدد فيما يواصل الغواصون عملية البحث.”

ومضى للقول “استيقظ سكان المنطقة على صراخ المهاجرين، ونحن نباشر عملية الإنقاذ منذ الفجر. إن طول ساحلنا المقابل لجزيرة ليسبوس يبلغ 80 كيلومترا مما يجعل عملية السيطرة عليه صعبة جدا.”

وكان أكثر من مليون مهاجر ولاجئ وصلوا إلى القارة الأوروبية بحرا وبرا السنة الماضية، فيما قضى أو فقد 3600 أثناء محاولتهم ذلك.

وقالت قوة خفر السواحل التركية إنها تواصل البحث عن ناجين أو غرقى في منطقة الحادث. ولم يتضح العدد الكلي لركاب الزورق المنكوب.

وقالت دوغان إن المهاجرين الناجين أدخلوا المستشفيات ويخضعون للعلاج من أعراض انخفاض درجة الحرارة.

وقالت الوكالة إن المهاجرين سوريون وأفغان وبورميون.

يذكر أن نحو نصف مليون لاجئ سوري وصلوا إلى الجزر اليونانية عبر تركيا في العام الماضي 2015، واستمر تدفق هذا السيل بوتيرة أقل هذه السنة رغم برودة الجو.

وكانت تركيا أبرمت اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي تعهدت بموجبه بالعمل على وقف تدفق المهاجرين عبر أراضيها إلى أوروبا مقبل منحها 3 مليارات يورو على هيئة مساعدات للاجئين السوريين الذين تستضيفهم والذين يقدر عددهم بـ 2,5 مليونا.

(بي بي سي)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*