صحة النجف: زيادة أعداد المراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية على حساب المستشفيات والمراكز التخصصية في 2015

380

1112النجف الأشرف – الحكمة: سجلت دائرة صحة النجف الأشرف زيادة كبيرة في أعداد المراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية على حساب مراجعي المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية، وهو ما تسعى إليه الجهات الصحية من خلال تطبيق نظام الإحالة الصحية.

وقال مدير إعلام الدائرة سالم نعمة “ذكر التقرير الإحصائي السنوي لدائرة الصحة أن العدد الكلي للمراجعين للعام الماضي بلغ أربعة ملايين وستمائة ألف مراجع بزيادة نحو مائتي ألف مراجع عن العام الذي سبقه، وأوضح التقرير أن مجموع مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية بلغ مليونين وخمسمائة ألف مراجع فيما بلغ مجموع مراجعي المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية مليونين ومائة ألف مراجع في تطور يشير إلى زيادة مراجعي المراكز الصحية على حساب مراجعي المستشفيات وهو ما تسعى إليه الجهات الصحية من خلال تطبيق نظام الإحالة الصحية”.

وأضاف نعمة “وفيما يتعلق بالعمليات الجراحية أشار التقرير إلى إجراء 93502 عملية جراحية بزيادة نحو عشرة آلاف عملية عن العام الماضي”، مبينا أن من بين هذه العمليات 27327 عملية أجريت في مدينة الصدر الطبية لوحدها وكان من بين مجموع العمليات 19989 عملية فوق الكبرى.

وأشار التقرير إلى أن مجموع الفحوصات المختبرية التي أجريت في المؤسسات الصحية بلغت أربعة ملايين وخمسمائة ألف فحص فيما بلغت الفحوصات الساندة 656515 فحصا والمراد بالفحوصات الساندة فحوصات (الناظور والأشعة والسونار والإيكو والرنين والمفراس وتخطيط العضلات والأعصاب والقلب والسمع والتخاطب وغيرها) وجميعها فحوصات مجانية.

وعن حالات الولادة التي شهدتها المؤسسات الصحية أوضح التقرير حدوث 46793 حالة ولادة في مستشفيات المحافظة منها 31063 بولادة طبيعية أي بنسبة 67% و 15730 بعملية قيصرية وبما نسبته 33%.

التقرير أوضح كذلك أن مستشفى الزهراء التعليمي شهد لوحده 23238 ولادة بنسبة 49% من الولادات الكلية في المحافظة.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*