افتتاح معمل إنتاجي للتعليب وصناعة المعجون والدبس في جامعة الكوفة

440

18-1-2016-S-13-kufa-najaf

     النجف الأشرف – الحكمة: افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني خلال مشاركته باحتفال مرور 29 عامًا على تأسيس جامعة الكوفة معملًا لتعليب وصناعة معجون الطماطم والدبس ووحدة المجهر الالكتروني في كلية العلوم بالجامعة.

 وتتزامن ذكرى تأسيس الجامعة هذا العام مع اختيار مدينة الكوفة عاصمة للخلافة الإسلامية من قبل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع). الشهرستاني قال في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أن جامعة الكوفة يمتد تاريخها إلى 1400 سنة منذ أن اتخذ أمير المؤمنين (ع) المدينة عاصمة للخلافة الإسلامية، لتصبح جامعة لشتى العلوم والمعارف وقصدها آلاف العلماء والفقهاء والأدباء من مختلف بقاع الارض.

وأضاف الشهرستاني وفقًا لما نقله (IMN) أن الجامعة لابد أن تكون متميزة بين الجامعات الأخرى، لأنها انتسبت إلى مدينة أمير المؤمنين (ع)، وجاورت الحوزة العلمية ومجتهديها وعلماءها وفقهاءها، لذلك يجب أن يكون لها دور كبير ليس على مستوى العراق فحسب وإنما على المستوى الدولي والإسلامي.

 ودعا الشهرستاني إلى التكامل بين الجهد الجامعي وبين ما تقدمه الحوزة العلمية من معارف للمجتمع، معربًا عن أمله بايجاد برامج أصيلة للتعاون ما بين الأساتذة والباحثين والأكاديميين في الجامعة وأساتذة الحوزة العلمية لإنتاج ونشر المعارف الإسلامية لأن العالم الإسلامي اليوم بحاجة ماسة إلى الفكر الإسلامي الرصين، الذي أريد له أن يتحول إلى إسلام عنف وقتل وقطع للرؤوس وسبي للنساء، لذا يجب أن تتصدى جامعة الكوفة لهذه الظواهر وأن تتواصل مع جامعات العالم وتعكس الإسلام الأصيل وألا تتهاون في حمل هذه الرسالة وتتحمل مسؤوليتها.

من جانبه، قال رئيس جامعة الكوفة الدكتور عقيل عبد ياسين أن الجامعة سعت منذ تأسيسها إلى أن تكون منارة للعلم ومكاناً للبحث في مختلف العلوم والمعارف لبناء إقتصاد متين يقوم على أهم موارد البلاد وهي القوى العاملة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للبلاد كمصدر لخلق الثروة الحقيقية.

 وبيّن أن الجامعة عملت على تنمية الروح الريادية لدى الطلبة وتطوير قدراتهم والسعي لإنتاج المعرفة وتحويلها لأفكار عملية تجد سبيلها إلى سوق العمل، لافتًا إلى أن الجامعة كانت في مقدمة الجامعات التي رفعت شعار «الجامعة المنتجة» وبادرت قبل حدوث الأزمة الإقتصادية والمالية في البلد إلى الخروج من عباءة الجامعة المستهلكة إلى المنتجة وجاء افتتاح معمل إنتاج معجون الطماطم والدبس بالتعاون مع الأساتذة والباحثين ليجسد هذا الهدف.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*