رئيس وزراء أستراليا: الجيش العراقي هو من سيهزم “داعش”

349

17-1-2016-S-01

     الحكمة – متابعات: قال رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول خلال زيارة مفاجئة للعراق أمس السبت 16 يناير/كانون الثاني، إن الجيش العراقي هو الذي سيهزم عصابات داعش في نهاية الأمر.

وأضاف تورنبول: “أهم جيش على الأرض هو الجيش العراقي .. فعلى الأرض عليهم أن يستعيدوا بلدهم. وعليهم التوصل للتسوية السياسية والمصالحة مع الآخرين من شعبهم”.

والتقى تورنبول مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال زيارته القصيرة للعراق، كما قام بزيارة للجنود الأستراليين في معسكر التاجي شمالي بغداد.

ودعا رئيس الوزراء الأسترالي الدول الأوروبية إلى تصعيد جهودها لدحر تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، مشيرًا إلى احتمال زيادة مساهمة بلاده في المستقبل، ولكنه شدد على أن الالتزام العسكري لن يستمر للأبد.

وقال تورنبول للجنود الأستراليين في معسكر التاجي شمالي بغداد في تصريحات نشرها مكتبه الأحد: “نشجع الدول الأخرى، ولاسيما الدول الأوروبية الأخرى ودول حلف شمال الأطلسي، على الزيادة وتقديم مساهمة أكبر أيضا”، مضيفا “أي التزامات أخرى نقدمها ستعتمد على الظروف، ولكن لا نعتزم أن نظل في العراق للأبد”.

وأستراليا حليف قوي للولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، كما أنها واحدة من أكبر الدول المساهمة في حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

ولكن رغم طلب واشنطن تقديم مزيد من المساعدة، قالت وزيرة الدفاع الأسترالية “ماريس بين” الأسبوع الماضي إنه لا توجد خطط لزيادة مساهمة أستراليا، باستثناء ربما تقديم مساعدات إنسانية إضافية.

وساهمت أستراليا في أواخر عام 2014 بطائرات مقاتلة من طراز “سوبر هورنيت” بالإضافة إلى طائرات دعم ومجموعة من أفراد القوات الجوية والقوات الخاصة قوامها 600 فرد من أجل القوة التي تحارب تنظيم “داعش” في العراق، ووسعت أستراليا هذه المهمة إلى سوريا العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت الدول الأخرى بزيادة المساهمات العسكرية ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق في أعقاب الهجمات التي وقعت في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني وأسفرت عن قتل 130 شخصًا.

(رويترز)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*