روسيا تزوّد العراق بأسلحة حديثة من ضمنها مقاتلات ودبابات “تي 90”

309
شتاينماير خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. إي.بي.إيه
شتاينماير خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. إي.بي.إيه

الحكمة – وكالات: كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، حاكم الزاملي، عن أنه من المقرر أن تتسلم بغداد في الأيام المقبلة أسلحة ثقيلة ومعدات عسكرية في إطار عقود أبرمتها مع موسكو، لتعزيز قدرات القوات العراقية في مواجهة “داعش”. وقال الزاملي إن هذه الشحنة من الأسلحة تتضمن ست طائرات مقاتلة من طراز سوخوي، ودبابات “تي 90” المتقدمة، تكفي لتسليح لواء كامل، بالإضافة إلى مدرعات وقاذفات لهب.

وكانت روسيا والعراق قد وقّعتا في عام 2014 مجموعة عقود شملت توريد طائرات هجومية من طراز سوخوي، ومنظومات دفاعية، وذخائر بقيمة تقارب مليار دولار.

يأتي ذلك في وقت أكد وزير خارجية ألمانيا، فرانك فالتر شتاينماير، أمس، أن بلاده ستوسع حجم المساعدات الإنسانية والعسكرية للعراق في إطار حملة المجتمع الدولي لمقاتلة “داعش”.

وقال شتاينماير، في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية العراقية “يجب علينا بذل المزيد من الجهود للتعاون مع العراق في حربه ضد الإرهاب إنسانياً وعسكرياً من أجل تحقيق الاستقرار، وقد وافق البرلمان الألماني على إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية والدعم الجوي من خلال الأقمار الاصطناعية وطائرات الاستطلاع طراز تورنادو، من سورية وخارجها، وتزويد الطائرات الحربية الأخرى بالوقود، وتقديم الحماية لحاملة الطائرات الفرنسية في البحر المتوسط”.

وأضاف أن “المساعدات الإنسانية الألمانية للعراق ستستمر، وتم رصد مبلغ 70 مليون دولار للعام المقبل، فضلاً عن المساعدات المقدمة من خلال المجتمع الدولي”.

وأضاف أن “ألمانيا استقبلت 90 ألف لاجئ عراقي، وهم ثالث أكبر مجموعة تستقبلها ألمانيا، يشكلون نسبة 9.3% من إجمالي أعداد اللاجئين الذين دخلوا الأراضي الألمانية، وإن نسبة كبيرة منهم تود العودة إلى العراق”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*