زيارة الأربعين.. أرقام قياسية في ظروف استثنائية .. قراءات ما بعد الحدث

410

7-12-2015-S-16

    الحكمة – متابعة: سجلت زيارة الأربعين هذا العام أرقامًا ونسبًا قياسية جديدة , بدءاً من عديد الزائرين، وبالخصوص الأجنبي منهم، إلى كم ونوع الخدمات وما إلى ذلك.

الجميل في هذه القراءات القياسية أنها جاءت بشكل عفوي مرده إيمان هذه الجماهير بقضيتها المقدسة وعشقها لإمامها المظلوم، ما ميزها عما يسجل في الموسوعات العالمية للأرقام القياسية والأحداث والمواقف النادرة، فضلا عن أنها سجلت خلال فترة قصيرة تمثلت برحلة الجموع الزاحفة نحو كربلاء.

فبعد أن عّدها مهتمون على أنها اكبر تجمع بشري ديني، أكدت وزارة النقل العراقية حسب وزيرها الزبيدي عن تجاوز عدد الزائرين (26) مليون، وقد أعلنت جهات مختصة أن قرابة (20) مليون زائر محلي و(6,5) مليون زائر أجنبي منهم (40 %) رجال و(60) من النساء.

حيث شاركت في هذا المحفل أكثر من (80) دولة، ما عده مختصون بأنه عالمي بامتياز، إذ سجل الحضور الإيراني من بين نسبة الأجانب فيها قرابة (60%) والبحرين (15%)، في حين سجلت لبنان نسبة (7%) تلاها السعودية بنسبة (4%) ثم الكويت (3%) وباكستان (2%) وقطر (1%) ، و(8%) لباقي دول العالم.

7-12-2015-S-13

 كما أعلنت عن مشاركة كل من السنيغال ، السودان ، سوريا ، المغرب ، مالي ، السويد ، ساحل العاج ، فلسطين ، ميانمار ، غينا بيساو ، كينيا ، جزر القمر ، النيجر ، لبنان ، زامبيا ، الكاميرون ، الفلبين ، نيجيريا ، مدغشقر ، جورجيا ، كندا ، كمبوديا ، الهند ، ماليزيا ، غانا ، كولمبيا ، الكونغو ، روسيا ، الدنمارك ، الصين ، السلفادور ، إيران ، اليمن ، تركيا ، تونس ، الجزائر ، إيرلندا ، بنغلادش ، بوركينا فاسو ، تايلند ، أفغانستان ، أوغندا ، البحرين ، روسيا البيضاء ، تنزانيا ، الأرجنتين ، بريطانيا ، ألمانيا ، بوروندي ، طاجيكستان ، أوزبكستان ، إندونيسيا ، أذربيجان ، بنين ، باكستان ، التشاد ، الكويت ، النروج ، السعودية ، أمريكا ، تركيا ، قطر ، النمسا ، فنلندا ، أستراليا ، عمان ، موريتانيا ، تركمانستان ، مصر ، النمسا.

ومن الجدير بالذكر، أن ما يحتم قراءة هذه المشاركة على أنها قياسية، هو كونها في مدة قصيرة لا تتجاوز 20 يوماً بدءًا من 1 صفر الخير الذي سجل تأريخ وصول طلائع الزائرين إلى عتبات كربلاء المقدسة، وحتى يوم الزيارة المخصوصة في 20 صفر، وهذا رقم قياسي بامتياز لم تستطع أن تحققه أي بقعة جغرافية في العالم حتى الآن مهما كانت أهميتها وقداستها بالقياس بهذه المدة الزمنية.

 أمنيًا، وفي ظل هذه الظروف الصعبة والتحدي الكبير، فقد فوجئ العالم باستقرار الوضع الأمني الذي شهدته الزيارة، إذ أنها لم تسجل أي خرق أمني معتد به، وما كان هذا إلا بجهود جبارة للقوات الأمنية وأبطال الحشد الشعبي سيما وأن (300,000) عنصر أمني كانوا قد شاركوا فيها، توزعوا بواقع (284,000) عنصر من الداخلية والدفاع، و(10,000) من الحشد الشعبي، و(5,000) من المتطوعين، حصة النساء منها كانت (2,000) متطوعة، ناهيك عن تأمين السماء من خلال مشاركة الطيران الجوي حيث شاركت (9) طائرات حسب وزارتي الدفاع و الداخلية، فضلًا عن تسجيلها ــ أي الزيارة ــ لأكبر حملة تطوعية من خلال العتبتين المقدستين وذلك باستقطاب أكثر من (5000) متطوع للمساهمة في حفظ الأمن وتنظيم السير.

 خدميًا، وبالتحديد النقل منه، فقد شاركت (60,000) مركبة في نقل الزائرين منها (48,500) تابعة لوزارة النقل و(10,000) مركبة لباقي الوزارات، فضلًا عن مساهمة الجمهورية الإسلامية في إيران  بمشاركة (1,500) حافلة، وقد أشركت وزارة النقل (24) قطار من قطارتها في نقل الزائرين، ناهيك عن آلاف الرحلات الجوية.

7-12-2015-S-15

خدميًا أيضًا، وبالتحديد ما يتعلق بالطعام وعدد المواكب، فقد امتدت موائد الطعام على طول الطرق المؤدية إلى كربلاء المقدسة من جهتها الشمالية (بغداد- كربلاء المقدسة) الذي يربطها بالمحافظات الشمالية أيضاً، وطريقي (بابل – كربلاء المقدسة) و(النجف الأشرف – كربلاء المقدسة) التي تربطها بالمحافظات الواقعة جنوب بغداد، الأمر الذي جعل من مجموع المضائف المنتشرة على هذه الطرقات ــ والتي تُقدم الطعام على طوال مئات الكيلومترات ــ مائدة طويلة مفتوحة ومتنوعة بأشهى وأطيب الطعام ، فضلاً عن الحلويات والعصائر والماء والمعجنات والفاكهة، وتشكل بذلك المأدبة الأطول في العالم وهو رقم قياسي، ناهيك عما سجلته بعض الموائد بشكل متصل إذ تجاوزت إحداها (86) كيلومترا.

وفيما يخص المواكب الحسينية، فقد أعلن عن تسجيل (7680) موكبًا منها (7060) محليًا و(620) موكبًا أجنبيًا،  فضلاً عن آلاف المواكب وعشرات الآلاف من دور المواطنين التي آوت الزائرين وقدمت لهم أفخر الطعام والشراب على طول الرحلة، ناهيك عن الآلاف غير المسجل منها سيما في المحافظات وبين طرقها، فضلًا عما سجله المهتمون بأكبر حملة لإيواء الزائرين من قبل أهالي كربلاء من خلال استضافتهم للزائرين في بيوتهم.

 إعلاميًا، فقد سجلت الزيارة أعلى نسبة في العالم بمشاركة مختلف وسائل الإعلام في نقل مراسيم الزيارة على مدى عشرة أيام فكانت (2230) مؤسسة إعلامية في نقل مراسيم زيارة الأربعين للموسم الحالي منها (110) من خارج العراق و(900) إعلامي لنقل مراسيم الزيارة الأربعينية، ومشاركة قرابة (30) منظومة بث مباشر (SNG) لنقل الحدث إلى العالم عبر الأقمار الصناعية بالإضافة إلى عشرات مواقع الإنترنت والإذاعات والصحف والمجلات، فضلًا عما تحصلته ــ الزيارة ــ من تغطيات إعلامية اعتبرته الحدث الأكبر والأبرز.

كما سجلت خلال الزيارة أرقام قياسية في خدمات متنوعة، منها، تواجد لأكثر من (300) مجلس وعظي، وأكثر من (500) مجلس رثاء ولطم، ونصب ثلاثة مسارح كبيرة، ومشاركة (10) جمعيات كشفية محلية وأجنبية، و(100) مفرزة علاجية، فضلًا عن دخول أطول راية لحرم الإمام الحسين من قبل أهالي ديالى، وتسجيل أكبر موكب عزائي باسم موكب أولاد عامر.

7-12-2015-S-12

كما تم تسجيل أكبر حملة للتبرع بالدم قامت بها دائرة صحة كربلاء حصلت خلالها على أكثر من (750) قنينة دم جاهزة ومفحوصة من فصائل الدم النادرة، وتسجيل أكبر حملة تطوعية قامت بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساهمة في تنظيف المدينة، ناهيك عما شهدته الزيارة المليونية من إقامة معارض ومهرجانات.

بهذه الأرقام، دخلت كربلاء المقدسة سجل التصانيف العالمية للأرقام القياسية، وحق عليها أن تكون بذلك كعبة العاشقين وقبلة الأحرار والمآل الكريم والملاذ الآمن لمن يبتغي حياة الدارين.

وهكذا تجاوزت القضية الحسينية مديات المحلية وأفق الجوار، لتكون أكبر محفل عالمي، سجلت خلاله آلاف المعاني الواضحات في الثورة والإيثار والتضحية والخدمة وبذل النفس والعلوق بالمقدس.

بهذه الإحصائيات يمكننا أن نترجم معاني التلبية التي دأب المؤمنون على حملها وهو يصرخون “لبيك يا حسين”.

7-12-2015-S-14

(العتبة الحسينية المقدسة)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*