النقل تعلن عن تهيئة 1280 عجلة لإيصال زائري الأربعينية

374

25-11-2015-S-07

     الحكمة – متابعة: هيأت وزارة النقل 1280 عجلة مختلفة الأنواع والأحجام للمساهمة بإيصال الزائرين إلى مدينة كربلاء المقدسة لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع)، في الوقت الذي دعت فيه الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود السائقين المتقاعدين منها، للمشاركة بعملية نقل زائري المدن المقدسة.

 يأتي هذا فيما باشرت المديرية العامة لنقل الطاقة بالفرات الأوسط خطة شاملة لتوفير الطاقة الكهربائية للزائرين، تزامنًا مع إنطلاق حشود الزائرين متوجهين من بغداد إلى كربلاء المقدسة. مدير الشركة العامة لإدارة النقل الخاص التابعة للوزارة عبد الله لعيبي باهض أفاد في حديث خاص لـ»الصباح» بأن الوزارة هيأت 1280 عجلة مختلفة الأنواع والأحجام للمساهمة بإيصال زائري أربعينية الإمام الحسين(ع) من النقاط المتفق عليها مع الجهات الأمنية بإتجاه مدينة كربلاء المقدسة وبالعكس.

وبيّن أن شركته تشرفت بمهام النقل الخارجي على المحاور الثلاثة للمدينة المقدسة، وكذلك الداخلي على محور (كربلاء – نجف) الذي عده من أهم محاور النقل الداخلي الثلاثة.

وأضاف أن وزير النقل باقر جبر الزبيدي وجه بتذليل جميع المعوقات وتوفير المستلزمات الضرورية كافة لنقل الزائرين بالتنسيق مع عمليات الفرات الأوسط، إذ تم توزيع العجلات بشكل منتظم على نقاط محددة لمحاور (بغداد – كربلاء المقدسة – النجف الأشرف – كربلاء)، إضافة إلى توفير القطارات التي ستسهم بشكل كبير بنقل الزائرين إلى مدينة كربلاء المقدسة من مدينتي البصرة وبغداد.

وأوضح باهض أن الوزارة اتخذت جميع استعداداتها لتأمين نقل الزوار المسلمين من دول الخليج وهي: السعودية والبحرين والكويت إضافة إلى دول، لبنان وإيران وأفغانستان وأذربيجان وباكستان والهند بما يعمل على استيعاب الزيادة العددية الكبيرة للزوار من الدول المذكورة.

 من جانبه ذكر مصدر إعلامي في الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود التابعة للوزارة بتصريح خاص لـ»الصباح» أن إدارة الشركة دعت سائقيها المتقاعدين للمشاركة بعملية نقل زائري أربعينية الإمام الحسين (ع) بعد أن أعلنت استنفار أسطولها من الحافلات الحديثة والمكيفة، مشيرًا إلى أن الراغبين منهم بالتطوع يمكنهم تدوين أسمائهم في مقر الشركة ببغداد. وفي إطار متصل أكدت محافظة كربلاء المقدسة أن خطة نقل الزائرين عالية المستوى ستستوعب الملايين.

وذكر بيان لمكتب النائب الأول لمحافظ كربلاء المقدسة جاسم الفتلاوي أن «الفتلاوي ترأس اجتماعاً ضمن كل الأطراف المعنية بعملية النقل وعلى جميع المحاور من أجل الاطلاع على خطة النقل الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) وإنهاء الارباك وتحسين أماكن الضعف وإنعاش مواطن التلكؤ».

 وأضاف أن «الفتلاوي ناقش مشاكل كل محور على حدة والرؤى والأفكار التي طرحت لتفادي الثغرات التي حصلت في الزيارة السابقة وتم إيجاد الحلول الناجعة التي ستسهم في الوصول إلى خطة نقل عالية المستوى تستطيع استيعاب الملايين التي ستفد إلى كربلاء المقدسة خلال الأيام المقبلة».

في غضون ذلك، باشرت المديرية العامة لنقل الطاقة بالفرات الأوسط بإيصال أول محطة متنقلة 132/33 كي في إلى محطة جنوب كربلاء الثانوية استعدادًا لإحياء ذكرى الأربعينية وزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية هناك. وقال مصدر في المديرية بتصريح خاص لـ»الصباح» أن مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة/ الفرات الأعلى المهندس خالد غزاي عطية وجه بإيصال أول محطة متنقلة 132 / 33 كي.في التي تم تسلمها ضمن العقد الموقع من قبل المديرية مع شركة (CG) البلجيكية بصورة مباشرة إلى محطة جنوب كربلاء الثانوية 132 كي.في مع توجيه لجنة التسلم بتسلمها في المحطة المذكورة لضمان سرعة نصبها من قبل المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة/ (الفرات الأوسط) قبل الزيارة الأربعينية لغرض فك الاختناقات الحاصلة في هذه المدينة المقدسة وتأمين خدمة الطاقة الكهربائية للمحافظة وزائريها.

وأضاف أن عطية وجه أيضًا لجنة الفحص والاستلام لغرض الذهاب إلى ميناء أم قصر بشكل عاجل لتسلم المحطة المتنقلة الثانية التي وصلت يوم 19/11/2015 ونقلها إلى مدينة كربلاء المقدسة هذا الأسبوع لضمان نصبها أيضاً قبل موعد الزيارة.

 يذكر أن هاتين المحطتين المتنقلتين من ضمن 16 محطة متنقلة تم التعاقد عليها مع الشركة البلجيكية لفك الاختناقات في عدة محافظات التي ستصل تباعاً. وانطلقت حشود بغداد المعزية أمس الثلاثاء، نحو كربلاء المقدسة لتأدية زيارة الأربعينية. وشهدت العاصمة أمس انتشارًا كبيرًا لمواكب الخدمة على الطرق المؤدية إلى كربلاء المقدسة، فيما شكّل الشباب العدد الأكبر بين الزائرين.

س م

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*