تكثيف الإجراءات الحكومية لإنجاح زيارة الأربعين

298

21-11-2015-S-05

     الحكمة – متابعات: كثفت الوزارات والمحافظات والدوائر المعنية من إجراءاتها لإنجاح زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع). يأتي هذا في وقت يدرس فيه مجلس الوزراء مقترحًا لتشكيل هيئة عليا تعنى بإدارة المولد النبوي والزيارات المليونية.

فقد زار وزير الداخلية محمد سالم الغبان، المنفذين الحدوديين زرباطية والشلامجة في محافظتي واسط والبصرة لتفقد دخول الزائرين الأجانب لأداء الزيارة التي توافق في الثالث من شهر كانون الأول المقبل (20 من صفر).

بيان للوزارة ذكر أن الغبان «شدد على ضرورة مضاعفة الجهود وبذل أقصى درجات التفاني في العمل من أجل إظهار الزيارة بالصورة التي تليق بالبلاد وعمل وزارة الداخلية وزوار العراق».

وأجرى وزير الداخلية بحسب البيان «جولة في المنفذين مطلعًا على تفاصيل العمل والخطط التي ستتبعها هذه المنافذ لإستقبال الزوار، كما أمر بتوفير كل ما تحتاجه المنافذ من وسائل عمل حرصاً على انسيابية دخول وخروج الزائرين بيسر وسهولة بعيداً عن الزحامات والعشوائية».

في غضون ذلك، بحثت اللجنة العليا لنقل الزائرين، الحلول الحقيقية لإمتصاص زخم الزائرين ونقلهم.

بيان لوزارة النقل أشار إلى أن «وزير النقل ترأس اجتماع اللجنة العليا بحضور محافظي كربلاء وبابل والنجف والديوانية، ونائب محافظ واسط، وعدد من أعضاء مجالس المحافظات المعنية بملف الزيارة». وأضاف أن «الاجتماع ناقش الاستعدادات الجارية لتوفير المستلزمات والحلول الحقيقية وتسهيل مهمة الزائرين وتجاوز المشكلات التي ترافق عملية النقل».

كما جرى نقاش مستفيض إزاء الآليات الواجب توافرها لإمتصاص زخم الزائرين العراقيين والوافدين من إيران ولبنان وباكستان وأفغانستان وأذربيجان ودول الخليج كالسعودية والبحرين والكويت وعددًا من الدول العربية والإسلامية.

بدوره، أعلن وزير النقل باقر جبر الزبيدي مقترح تشكيل هيئة عليا تعنى بإدارة المولد النبوي والزيارات المليونية.

وبحسب بيان آخر للوزارة، فان «الزبيدي قدم مقترحًا إلى مجلس الوزراء لتشكيل هيئة عليا تعنى (بإدارة المولد النبوي الشريف وزيارة عاشوراء والأربعين وبقية الزيارات المليونية في النجف والكاظمية وسامراء وكربلاء، لافتًا إلى أن أعضاء الهيئة وموظفيها «متطوعون ولا يتقاضون أي مستحقات».

وضمن الاستعدادات أيضًا، بحثت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود مع وفد إيراني على هامش مشاركتها في مؤتمر التعاون الإسلامي الخامس لوزراء الصحة المنعقد في تركيا، توفير الخدمات الصحية خلال الزيارة الأربعينية.

أما المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة/ الفرات الأعلى فقد وجهت بإيصال محطة كهرباء متنقلة إلى محافظة كربلاء ونصبها لتأمين الطاقة الكهربائية في المحافظة خلال الزيارة الأربعينية.

وذكر بيان للوزارة تلقت أن «مدير عام المديرية خالد غزاي عطية، وجه بإيصال أول محطة متنقلة 132 / 33 ك.ف، ضمن العقد الموقع مع شركة CG البلجيكية بصورة مباشرة إلى محطة جنوب كربلاء الثانوية 132 ك.ف، وضمان سرعة نصبها قبل الزيارة لغرض فك الاختناقات الحاصلة في المدينة المقدسة وتأمين خدمة الطاقة الكهربائية».

(الصباح)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*