العثور على مقبرة جماعية في النجف الأشرف

461

9-9-2012-5

اكتشفت مقبرة جماعية في النجف الأشرف يوم الخميس الماضي، في الطريق الرابط بين كربلاء والنجف عثر فيها على رفات العشرات من ضحايا الانتفاضة الشعبانية في النجف عام 1991 .

وأكد رئيس اللجنة الإعلامية لمكتب حقوق الإنسان في النجف علي محسن الكفائي لموقع أنه : “جرى العثور على المقبرة من خلال شاهد عيان نجا من الحادثة بهروبه، حيث أخبر مكتب حقوق الإنسان بمكان المقبرة ” .

مضيفًا أن : ” المقبرة تمتد على حوالي (3200 ) دونم، والضحايا هم 9-9-2012-6من أهالي مدينة النجف الأشرف، حيث عثرنا على بعض الهويات المدنية الدالة على ذلك، إضافة إلى عثورنا على السبح والخواتم التي استدللنا من خلالها على أن الضحايا من أهالي المحافظة “، مبينًا أن : ” وزارة حقوق الإنسان خصصت عشرين مهندسًا للعمل في المقبرة، وقد بدؤوا العمل منذ ستة أيام، وما زال التنقيب مستمرًا في المقبرة “.

يذكر أن وزارة حقوق الإنسان العراقية أطلقت، في شباط 2012، “الحملة الوطنية لجمع المعلومات عن ضحايا المقابر الجماعية”، وتشمل جمع المعلومات عن ضحايا النظام السابق الذين عثر على جثثهم في المقابر الجماعية، فضلًا عن المفقودين من ضحايا العمليات المسلحة بعد سقوط النظام عام 2003، من خلال جمع عينات من دماء ذويهم ومطابقتها وراثيًّا مع رفات الشهداء لتحديد هوية الضحايا بدقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*