كابل: تظاهرة لإدانة أعمال العنف ضد الشيعة في العاصمة الافغانية

292
الا
الشيعة في أفغانستان يتظاهرون في كابل احتجاجا على استهدافهم من قبل التكفيرين

أفغانستان(كابل)-الحكمة: نزل عشرات الآلاف من الأشخاص ، يوم امس الاربعاء، إلى شوارع كابول لإدانة أعمال العنف ضد الهزارة وهم يحملون نعوش سبعة من أفراد هذه الأقلية الشيعية قتلوا بقطع رؤوسهم في جنوب شرق أفغانستان الأسبوع الماضي.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس في المكان أن ” المتظاهرين وبينهم عدد كبير من الهزارة بدأوا مسيرتهم تحت المطر في غرب كابول وهم يهتفون “انتقام” و”احترمونا”. وهم في طريقهم إلى القصر الرئاسي ويحملون نعوش القتلى السبعة”.

وكتب على لافتة “اليوم يقتلوننا وغدا دوركم”، في إشارة واضحة إلى متمردي حركة طالبان والناشطين الذين يؤكدون انتماءهم إلى داعش المتهمين بقتل أربعة رجال وامرأتين وطفل من الهزارة في جنوب شرق أفغانستان.

وعثرت السلطات المحلية على الجثث يوم الأحد الماضي في ولاية زابل حيث تدور معارك عنيفة بين فصائل متناحرة من طالبان منذ السبت.

ويشكل الهزارة ومعظمهم من الشيعة عشرة بالمئة من سكان أفغانستان. وقد تعرضوا للاضطهاد خصوصا في عهد طالبان من 1996 إلى 2001.

وهم يرون اليوم أنهم لا يتمتعون بالحماية الكافية من السلطة الأفغانية في مواجهة المتمردين الإسلاميين الذين امتد تمردهم في الأشهر الأخيرة إلى شمال أفغانستان الذي كان هادئا من قبل.

وقال محمد هادي (42 عاما) احد المتظاهرين لفرانس برس “نريد احقاق العدل ونحن متوجهون الى القصر الرئاسي لمحاسبة قادتنا غير الكفوئين”.
وأعلنت وكالة الاستخبارات الأفغانية الثلاثاء أنها حررت ثمانية مخطوفين شيعة. وأعلنت مديرية الأمن الوطني في بيان تحرير خمسة رجال وامرأتين وفتى في ولاية غزنة، بدون مزيد من التفاصيل.

 

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*