أسباب ضعف التركيز وطرق العلاج

359

1الحكمة – متابعة: يعاني الكثير منا من قلة التركيز وضعف الذاكرة وأحياناً نعتقد بأننا على بوادر الإصابة بالزهايمر ولكن هل فكرت سابقاً البحث وراء سبب قلة التركيز؟

إن كنت تعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة أو مجرد أنك تعاني من قلة التركيز فإيقاع الحياة العصرية أصبح الأن مليء بالأشياء التي تقتل التركيز، وينصح طبيب الصحة النفسية ” لكي بالدينو ” Lucy Jo Palladino بالابتعاد عن بعض الأشياء التي تقتل تركيزك وهي ..

 ما هي العوامل التي تؤدي إلى فقدان التركيز ؟

 1- مواقع التواصل الاجتماعي :

 وسائل التواصل الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر وغيرها والتي تشتت انتباهك وتفصلك عن التركيز في العمل وتطلق العنان لقطار أفكارك.

ينصح الخبير بالابتعاد عن تسجيل الدخول في مواقع التواصل الاجتماعي أثناء العمل، وإذا كنت مضطراً لأن تلقي نظرة يمكنك فعل ذلك في أوقات الراحة ، وإذا شعرت بالضغط ولم تستطع مقاومة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك الجلوس في مكان لا توجد به خدمات الأنترنت.

 2- البريد الإلكتروني :

 البريد الإلكتروني من الأشياء التي تساهم في قلة التركيز حتى ولو كانت إيميلات تتعلق بالعمل فتعتبر بمثابة إلهاء عن عملك وتساهم في تشتيت تركيزك للرد عليها.

والحل بدلاً عن التحقق من البريد باستمرار حدد وقت معين للتحقق من البريد والرد عليه ويمكنك غلق البريد في أوقات العمل لتجنب تشتيت الانتباه.

 3- الهاتف المحمول :

 أكثر الأشياء التي تشتت التركيز هو الهاتف الجوال ، فقليل منا يستطيع تجاهل رنة الهاتف ومواصلة عمله , فالرد على الهاتف لا يساعد في تشتيت الانتباه فقط ولكنه يسرق من وقت عملك .

يمكنك وضع الهاتف على الصامت أو تحويل المكالمات إلى البريد الصوتي لتجنب الازعاج وتشتيت الانتباه أثناء العمل ويمكنك مراجعة بريدك الصوتي أو المكالمات الفائتة في أوقات الراحة.

 4- تعدد المهام :

 القيام بالمهام المتعددة في نفس الوقت يشتت تركيزك فيعتقد البعض أنه ينجز العديد من المهام في وقت قصير ولكن خبراء علم النفس يؤكدون أن القيام بأكثر من شيء في وقت واحد مضيعة للوقت وتشتيت للتركيز, والخلاصة أن فعل أشياء في وقت واحد يأخذ وقت أطول من فعلها كل على حدة وبتتابع .

والحل هو ترتيب الأولويات و توجيه الانتباه إلى شيء واحد فقط على حسب الأهمية وترك المهام المتعددة للأشياء البسيطة .

 5- كافئ نفسك :

 بعض المهام التي يجب القيام بها كل يوم قد تكون مملة عن غيرها، والوظائف المملة تفتح مجال لقلة التركيز وعدم الاهتمام وتشتيت الانتباه وتجبرك على تضيع الوقت بالنظر في جوالك أو عبر مواقع التواصل أو غيرها .

اعقد صفقه مع نفسك، أنك إذا أنجزت مهمة معينة في وقت محدد ستكافئ نفسك بـ 10 دقائق راحة أو بكوب من القهوة أو وجبة سريعة أو أي شيء تحبه، فالمهام المملة تنجز سريعاً إذا كنت تتطلع لمكافأة ما ، ويمكنك أيضاً الاستماع إلى القرآن أو الموسيقي أثناء أداء الوظيفة المملة فلن تشعر بالوقت.

 6- الأفكار المزعجة :

 من الصعب جداً التركيز في عملك إذا داهمتك الأفكار المزعجة أو إذا كنت تشعر بالقلق من شيء ما أو تفكر في شيء آخر, فالأفكار المزعجة من أي نوع من الأشياء التي تشتت الانتباه والتركيز .

أفضل حل للتخلص من الأفكار المزعجة هو تدوينها، اكتب قائمة بالأشياء التي تفكر فيها والمهام التي تحتاج أن تكملها لاحقاً وبذلك تستطيع التركيز في عملك دون أن تقاطعك تلك الأفكار .

 التوتر والضغط النفسي يجعل من الصعب جداً التركيز في عملك ، بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على صحتك ويسبب الصداع أو تسارع نبضات القلب وبالتالي تشتيت الانتباه .

حاول أن تتعلم أكثر عن تقنيات التخلص من التوتر كتمارين التنفس أو التأمل واليوجا ويمكنك ممارسة بعض الرياضات الخفيفة أو قراءة القرآن والصلاة للتخلص من التوتر ، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يمارسون 8 جلسات من التأمل أسبوعياً يفكرون بشكل أوضح .

 7- الإرهاق :

 الإرهاق يجعل التركيز من سابع المستحيلات، وتقترح الدراسات أن النوم لوقت قليل قد يساعدك على التركيز بشكل أفضل .

تحتاج لأن تنام ليلا 7 -8 ساعات متواصلة فيساعدك ذلك على التركيز في أوقات النهار وأن تكون في كامل طاقتك

 8- الجوع :

 لا يستطيع العقل أن يركز بدون وقود ، لذلك فالجوع يؤثر على مدى التركيز والانتباه فالذاكرة تتأثر عند الشعور بالجوع .

لا تهمل أبداً تناول وجبة الإفطار لأنها وقودك اليومي، واحرص على تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم والتي تحتوي على البروتين والكربوهديرات .

 9- الاكتئاب :

 يعتقد البعض أن الحزن دليل على الاكتئاب، ولكن طبقاً للجمعية العلمية للطب النفسي فإن قلة التركيز أحد علامات الاكتئاب، فإذا وجدت صعوبة في التركيز مع الشعور بالإحباط وخيبة الأمل فقد تكون تعاني من الاكتئاب .

إذا كنت تعتقد أنك فعلاً تعاني من الاكتئاب فعليك التحدث مع أخصائي نفسي للتخلص منه بالطريقة المناسبة لحالتك .

10- أدوية الاكتئاب:

 وللأسف قد تتسبب بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب في قلة التركيز والتشوش لذلك عليك الانتباه لما تأخذه أولاً ومعرفة أثاره الجانبية.

إذا كنت تشك أن أدويتك تسبب لك عدم التركيز أطلب من طبيبك تغييرها أو تعديل الجرعات .

 11- قصور الانتباه :

 قصور الانتباه وفرط الحركة ليست مشكلة يعاني منها الأطفال فقط ، فنصف الأطفال المصابين بها تلازمهم في المراحل القادمة أيضاً ، وتكون الأعراض في صورة قلة التركيز والتشتت .

في تلك الحالة ينبغي عليك استشارة الطبيب فدائماً يوجد حل لذلك بما فيه العلاج النفسي .

إعداد : سارة صلاح البدوي

 فريق كل يوم معلومة طبيــــــــــة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*