“داعش” ينهار والقوات تتقدم لتحرير الرمادي

312

n00402046-bالأنبار – الحكمة – وكالات: استعادت قواتنا الأمنية البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر خلال الساعات الماضية السيطرة على مناطق واسعة حول مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار غربي العراق، وسط أنباء عن فرار جماعي للإرهابيين من المنطقة، في إطار عملية لتحرير المدينة من داعش بدعم جوي، فيما قام داعش الإرهابي بتفجير بئر نفطية في حقل خباز النفطي بقضاء الحويجة غربي كركوك، وتحدثت مصادر عن اعتزام داعش تفجير منارة الحدباء التاريخية في الموصل.

وقال ضابط في الجيش برتبة عميد من قيادة عمليات محافظة الأنبار “تمكنت القوات العراقية من استعادة مناطق استراتيجية ومهمة حول مدينة الرمادي، من قبضة داعش”. وأوضح أن “قواتنا تمكنت من استعادة السيطرة على مناطق زنكورة والبوجليب والعدنانية وأجزاء واسعة من منطقة البوريشة” الواقعة غرب الرمادي. كما سيطرت على منطقة الخمسة كيلو بعد انسحاب المسلحين منها.

وتحدث المصدر عن مقتل عدد كبير من الإرهابيين وتدمير عدد آخر من آليات داعش الذي اضطر الى الانسحاب أمام تقدم القوات العراقية.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى الزبيدي في بيان، أنه تم تعزيز المحاور الأخرى في الأنبار، بقطعات جديدة لتتكامل العمليات العسكرية وفق الخطط والأهداف المحددة لها.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي أن عناصر داعش بدأت بالهروب الجماعي من جزيرة الخالدية والرمادي باتجاه الغرب، لافتاً إلى أن القوات العراقية المشتركة تتقدم وتطارد الإرهابيين الفارين من ساحة المعركة. وأكد عضو مجلس محافظة الانبار عذال عبيد الفهداوي أن “القوات العراقية تمكنت بمساندة طيران التحالف الدولي الذي يلعب دوراً كبيراً في تنفيذ العملية، من استعادة مناطق واسعة شمال وغرب الرمادي”. وأشار الفهداوي إلى “تحرير حوالى 20 % من المناطق المحيطة بالرمادي” والتي وصفها بأنها “اكثر أهمية من مركز الرمادي كونها تمثل مناطق تحرك وتواصل مسلحي داعش بالمناطق الأخرى”. وكانت القوات العراقية والحشد الشعبي بدأت عملية واسعة لتحرير الرمادي قبل أربعة أيام. وتوقع الفهداوي أن “يتم تحرير الرمادي بالكامل نهاية الشهر الحالي”، مشيراً إلى أن القوات العراقية تحظى بمساندة من أبناء العشائر”.

انظر أيضا: (الآلاف من مقاتلي داعش يتركون مواقعهم تحت الضربات الجوية الروسية).

وفي محافظة كركوك، أعلن مصدر في شركة نفط الشمال أن عناصر داعش فجروا أمس أحد آبار شركة نفط الشمال غربي المدينة. وأوضح المصدر أن عناصر داعش فجروا البئر رقم (2) التابع لحقل خباز النفطي الواقع على طريق ناحية الملتقى بقضاء الحويجة غرب كركوك، مما أدى إلى اشتعال النيران فيه، مشيراً إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق.

وكشف مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى أن داعش يعتزم تفجير منارة الحدباء التاريخية وسط الموصل. وقال العميد محمد الجبوري إن “داعش أمهل السكان القاطنين قرب منارة الحدباء أسبوعاً لإخلاء منازلهم على خلفية تفخيخهم المنارة وتفجيرها خلال أيام معدودة”.

في غضون ذلك، ذكرت قوة المهام المشتركة أمس إن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا 23 ضربة جوية ضد داعش الثلاثاء في سوريا والعراق. وذكر بيان القوة أن 20 ضربة نفذت في العراق قرب 10 مدن واستهدفت وحدات تكتيكية ومواقع قتالية وأسلحة ومباني وأصولاً أخرى. وأضاف أن ثلاث ضربات قرب بلدة البوكمال السورية استهدفت منشأتين لتجميع النفط تابعتين لداعش الإرهابي.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*