الطيران الروسي قصف 12 هدفا لداعش بسوريا يوم الثلاثاء والناتو يرفض “انتهاك أجواء تركيا”

318
مقاتل من طراز ميج 29 - أرشيف رويترز
مقاتلة من طراز ميج 29 – أرشيف رويترز

الحكمة – وكالات: قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن سلاح الجو نفذ حوالي 20 طلعة جوية في سوريا يوم الثلاثاء قصف خلالها 12 هدفا لداعش الإجرامي.

وفي سياق متصل رفض حلف شمال الاطلسي يوم الثلاثاء تفسير موسكو بأن طائراتها الحربية انتهكت المجال الجوي لتركيا العضو في الحلف في مطلع الأسبوع بطريق الخطأ وقال إن روسيا أرسلت مزيدا من القوات البرية إلى سوريا وتحشد وجودا بحريا لها هناك.

ومع توسع روسيا في ضرباتها الجوية لتشمل مدينة تدمر الأثرية قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن صبره يوشك أن ينفد مع انتهاكات روسيا للمجال الجوي لبلاده.

وحذر أردوغان في مؤتمر صحفي في بروكسل من ان “أي هجوم على تركيا يعد هجوما على حلف شمال الاطلسي.”

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج ان الحلف لديه تقارير عن حشد عسكري روسي كبير في سوريا يشمل قوات برية وسفنا في شرق البحر المتوسط.

وقال شتولتنبرج عن التوغلات الجوية فوق حدود تركيا مع سوريا “لن أتكهن بشأن الدوافع … لكن لا يبدو أن هذا حادث غير مقصود وشاهدنا اثنين منها.”

وتؤكد الحوادث – التي وصفها حلف الأطلسي بأنها “خطيرة للغاية” و”غير مقبولة” – على وجود مخاطر من حدوث مزيد من التصعيد للحرب الأهلية السورية مع قيام طائرات حربية روسية وأمريكية بمهام قتالية فوق نفس البلد للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة حربية من طراز إس.يو-30 دخلت المجال الجوي التركي على الحدود مع سوريا “لمدة بضع ثوان” يوم السبت وهو خطأ نتج عن الطقس السيء. ويقول حلف الأطلسي أن طائرة دخلت المجال الجوي التركي يوم الأحد وهو حادث تقول روسيا أنها تبحثه.

وفي تطور منفصل قال مسؤول أمريكي لرويترز أن التوغلات استمرت أكثر من بضع ثوان ووصف تفسير موسكو بأن التوغلات حادث غير متعمد بأنه “غير صحيح”.

وقال شتولتنبرج أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لم يتلق “أي تفسير حقيقي” من روسيا بشأن التوغلات.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*