وزارة الصحة والبيئة: ٢٣٩ إصابة بالكوليرا انتهت بالشفاء

371

26-9-2015-S-05

     الحكمة – متابعة: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الموقف الوبائي لمرض الكوليرا (الإسهال الوبائي) لحد اليوم السبت 26 أيلول.

وقالت الوزارة في بيان أن هناك “٢٣٩ حالة مؤكدة مختبرياً وجميعها تماثل للشفاء ولاتوجد وفيات مؤكدة مختبرياً”.

وأقرت وزير الصحة عديلة حمود، في وقت مبكر، بحدوث 50 اصابة بالكوليرا في عموم العراق دون تسجيل وفيات، الأمر الذي يتطلب الإسراع في إجراءات الوقاية والسيطرة على المرض من خلال توفير المياه الصالحة للشرب من قبل أمانة بغداد والحبوب المعقمة للمياه.

بينما قال قائممقام قضاء أبو غريب غربي بغداد عثمان نواف في وقت سابق، وفقًا (للمركز الخبري للإعلام) أن “الوضع الصحي في القضاء يحتاج إلى دعم عاجل من جميع الأطراف لاحتواء انتشار مرض الكوليرا، بسبب عدم توفر المياه الصالحة للشرب واعتماد الناس على الآبار في توفير مياه الشرب، وإن الاصابات بالمرض الوبائي في تزايد متواصل داخل القضاء، خصوصًا في المناطق البعيدة عن مركز أبو غريب، وجميع أقسام مستشفى أبو غريب جرى تحويلها إلى أماكن لحجر المصابين بالمرض.

وتعد الكوليرا الوبائية، من الأمراض المعوية المعدية التي تُسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا، وتنتقل الجرثومة إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين. ولقد كان يفترض لفترة طويلة أن الإنسان هو المستودع الرئيسي للكوليرا، ولكن تواجدت أدلة كثيرة على أن البيئات المائية يمكن أن تعمل كمستودعات للبكتيريا.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*