الصحة النيابية: الاستعانة بخبراء سويسريين للسيطرة على مرض الكوليرا

335

22-9-2015-S-01

     بغداد – الحكمة: أعلنت مقررة لجنة الصحة والبيئة النيابية غادة محمد الشمري أن خبراء سيصلون من جنيف للسيطرة على وباء الكوليرا، الذي بدأ يتكاثر في بعض المناطق من العراق بالخصوص في أبو غريب.

وقالت الشمري أن “الحالات مسيطر عليها، وهناك 90% منها لا تستوجب الدخول إلى المستشفى، و10% منها شديدة، وينبغي اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة بحقها”.

وأضافت الشمري وفقًا (للمركز الخبري للإعلام) أن “الموقف مسيطر عليه وحسب الإحصائيات الرسمية هناك 50 حالة فقط مصابين بالوباء، منهم أربع وفيات”، مؤكدةً أن “خلية الأزمة وجهت للاستنفار الكامل وتهيئة المستشفيات لاستقبال الحالات المصابة والتعامل مع الأعراض على انها بمصابة بمرض الكوليرا، فضلاً عن نشر المفارز الطبية في المناطق التي أصيبت بالمرض وتعقيم المياه الصالحة للشرب”.

وأشارت الشمري إلى أن “منظمة الصحة العالمية أكدت على ضرورة التركيز على المناطق الخالية من هكذا حالات، لمنع دخولها، ووجهنا بخروج فرق طبية لمعالجة أي مريض لديه أعراض الكوليرا والاستعانة بالمختبرات الطبية التابعة لوزارة الصحة”.

يذكر أن وباء الكوليرا من الأمراض المعوية المعدية التي تُسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي، وتنتقل إلى البشر عن طريق تناول طعام ملوث أو شرب مياه ملوثة من مرضى آخرين.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*