باحثة من جامعة الكوفة تحصل على براءة اختراع عن تصنيع مادة مركبة جديدة

365

7I6A0214_966915032النجف الأشرف – الحكمة: حصلت الباحثة في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، شيماء عباس عبد السادة على براءة اختراع من جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط لتصنيعها مادة مركبة جديدة مقواة بألياف القصب الطبيعية.

وتضمنت براءة الاختراع، حسب بيان لوزارة التعليم اطلعت عليه (الحكمة)، استخدام ألياف القصب كمادة تقوية طبيعية لراتنج البولي بروبلين بنسب تقوية 5% و 10% و 15%، ولغرض المقارنة مع الخواص التي تم الحصول عليها في هذه المادة المركبة تم تصنيع مادة مركبة من نفس الراتنج مقواة بألياف الزجاج وبنفس النسب.

وقالت الباحثة إن المادة المصنعة تعمل على إعادة تدوير نفايات نبات القصب واستخدامها في التطبيقات الهندسية مثل الألواح المركبة و السقوف الثانوية فضلاً عن المساهمة في حل مشكلة تراكم هذه المخلفات الطبيعية مما يقلل الآثار السلبية على البيئة.

وأضافت، أن المشروع تمثل باستغلال نبات القصب المنتشر بكثافة في كافة أنهار العراق والذي يتم التخلص منه من خلال كري الأنهار أو الحرق وإن كلتا العمليتين ملوثتان للبيئة.

وبينت الباحثة أن المادة لديها مقاومة شد عالية مقارنة بالنماذج التي تحتوي على ألياف زجاجية وهذه الزيادة في مقاومة الشد تزداد وتنخفض مع زيادة ونقصان كمية ألياف القصب.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*