مطالبة بتطبيق التجنيد الإلزامي بديلا عن الحرس الوطني

313

armyالحكمة – متابعة: تعالت أصوات برلمانية، مطالبة بإحلال مشروع قانون “التجنيد الإلزامي” بدلاً عن مشروع قانون “الحرس الوطني” المثير للجدل والتساؤلات أيضا، في ظل ترجيحات بعدم تمرير القانون الأخير خلال الدورة البرلمانية الحالية.

عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ماجد الغراوي، أكد لـ”الصباح” ان “قانون التجنيد الإلزامي افضل من قانون الحرس الوطني، لأنه ضمان حقيقي لجميع العراقيين ومشروع وطني كبير وليس مشروعا يخص محافظات وجهات معينة”، مؤكدا أن “الظرف الحالي غير مناسب لتطبيق قانون الحرس الوطني”.

وقال الغراوي “إننا مع تشريع قانون التجنيد، وإعادة النظر في خدمة العلم الإلزامية، لما فيها من ايجابيات كثيرة، فضلا عن أنها ستساعد على التلاحم الوطني بين جميع أبناء مكونات الشعب”.

ورغم إقراره بصعوبة تطبيق “التجنيد الإلزامي” في الوقت الحاضر، لأنه “يحتاج إلى موارد وأماكن وكوادر معينة وإعادة تأهيل المراكز، إضافة إلى موازنة مستقلة تلبي هذا الاحتياج”، على حد تعبيره. إلا أن الغراوي شدد على وجوب إعادة العمل بالخدمة الإلزامية مثلما كان عليه الحال سابقا، داعيا إلى هيكلة وزارتي الدفاع والداخلية بطريقة تتلاءم مع حالة الارهاب التي تعيشها البلاد في الوقت الراهن.

في سياق متصل، أكد عضو لجنة المال النيابية مسعود حيدر، أن لجنته ستخصص الأموال الكافية للقوات الأمنية ضمن موازنة العام المقبل، مبينا أن توفير الدعم يديم الزخم في المعركة ضد عصابات “داعش” الإرهابية.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*