ضمن حزم الإصلاح.. إعفاء 123 مسؤولا عراقيا من مناصبهم

326
خرج العراقيون في تظاهرات حاشدة للمطالبة بمحاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه
خرج العراقيون في تظاهرات حاشدة للمطالبة بمحاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه

الحكمة – وكالات: أعفى رئيس الوزراء حيدر العبادي, أمس الأربعاء, 123 وكيل وزارة ومديرا عاما في خطوة جديدة للإصلاحات التي ابتدأها بعد مطالبات المرجعية الدينية وخروج تظاهرات تندد بالفساد وتطالب بمحاسبة الفاسدين.

وقرر العبادي، حسب بيان اطلعت عليه (الحكمة)، تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث ونوابهم والوزراء ووكلائهم وأعضاء مجلس النواب والمدراء العامين وأوقف صرف الرواتب التقاعدية التي كانت تمنح وفق قرارات سابقة لمن شغلوا مناصب بعد 2003 للدرجات الوظيفية من منصب رئيس الجمهورية إلى منصب مدير عام.

وكان المرجع الأعلى السيد علي السيستاني قد حذر الشهر الماضي من أن عدم مضي الحكومة في تنفيذ إصلاحات حقيقية تكافح الفساد يعرض البلاد الخطر التقسيم.

ونبه الرئيس العراقي إلى ضرورة أن تكون أي إصلاحات أو إجراءات تتخذها الحكومة منسجمة مع مبادئ الدستور العراقي، مشددا على أهمية احترام الدستور وعدم تجاوزه.

وكانت الحكومة قد أقرت قبل أربعة أسابيع حزمة إصلاحات لمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة. وصوت البرلمان على هذه الحزمة بعد يومين، مضيفا إليها حزمة برلمانية مكملة للإصلاحات الحكومية، وتضبط بعض ما ورد فيها ضمن إطار الدستور والقانون.

وفي تصريحات سابقة أكد العبادي، أن مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد “لن تكون سهلة”، وأن المتضررين منها سيعملون بجد “لتخريب كل خطوة”.

وتأتي هذه التحركات بعد أن خرج العراقيون الشهر الماضي في تظاهرات حاشدة في عدد من المحافظات العراقية للمطالبة بمحاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه، وإجراء إصلاحات في الخدمات المقدمة للمواطنين.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*