القوات العراقية تبدأ استخدام مقاتلات (إف – 16)

331
قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع-(أ ف ب)
قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع-(أ ف ب)

الحكمة – وكالات: بدأت القوات العراقية قبل أيام استخدام مقاتلات (إف-16) الأميركية الصنع التي تسلمتها حديثاً في تنفيذ غارات على مواقع «داعش»، على ما أفاد مسؤولون عسكريون أمس.

وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين، خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع إن استخدام هذه المقاتلات بدأ في الثاني من الشهر الجاري، ونفذت خلال الأيام الاربعة الماضية 15 غارة على أهداف وحققت إصابات دقيقة.

وأشار إلى أن هذه المقاتلات تستخدم “أسلحة ذكية” في توجيه الضربات من دون أن يحدد ماهية هذه الأسلحة.

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع خالد العبيدي، خلال المؤتمر نفسه، أن “طائرات إف-16 دخلت الخدمة الفعلية وستستخدم في معالجة أي هدف وسيكون لها تأثير إيجابي في المستقبل”، مشيراً إلى أنه سيكون لها تأثير في سير العمليات في المستقبل في استهداف الجماعات الإرهابية وعصابات داعش.

وعرضت خلال المؤتمر أشرطة مصورة لغارات نفذتها هذه المقاتلات، واقتصرت حتى الآن على محافظتي صلاح الدين وكركوك. وشملت الغارات مواقع تدريب وأماكن لتفخيخ السيارات، وجسوراً تربط بين مناطق يسيطر عليها الإرهابيون.

وأعلن العراق في 13 تموز (يوليو) الماضي تسلم أربع مقاتلات (إف-16)، نشرت في قاعدة بلد الجوية شمال بغداد. وهذه المقاتلات هي الدفعة الأولى من اتفاق مبرم منذ أعوام مع واشنطن، لشراء 36 مقاتلة من هذا الطراز.

وأرجئ تسليم هذه المقاتلات مراراً، لا سيما العام الماضي بعد سيطرة داعش على مساحات واسعة من البلاد، وانهيار قطعات من الجيش وسقوط بعض مراكزه. ودفع تقدم الإرهابيين في مناطق قريبة من قاعدة بلد العام الماضي، إلى سحب المتعاقدين الأميركيين الذين كانوا يعملون على تأهيلها لاستقبال المقاتلات. واستعاضت واشنطن عن تسليم الدفعة الأولى، بنقلها إلى قاعدة جوية في ولاية أريزونا حيث تدرب الطيارون العراقيون عليها. وتوفي ضابط عراقي برتبة عميد طيار في تحطم إحدى هذه المقاتلات خلال مهمة تدريب في وقت سابق من هذه السنة.

وطالبت بغداد مراراً خلال الأشهر الماضية بتسريع تزويدها بأسلحة لمواجهة داعش الذي سيطر على كميات ضخمة من الذخيرة والمعدات العسكرية، وبينها أسلحة ثقيلة، خلال هجماته في البلاد. وتعتمد القوة الجوية العراقية على عدد محدود من المقاتلات الروسية من طراز (سوخوي) تعاني من التقادم، إضافة إلى بعض المروحيات الهجومية الروسية، وطائرات من طراز (سيسنا) مزودة بصواريخ جو-أرض.

(أ ف ب)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*