مركز حقوقي يرصد 241 حالة اعتقال بالبحرين أغلبها (اختفاء قسري)

321
شرطة من البحرين تعتقل احد المواطين
شرطة من البحرين تعتقل أحد المواطين

البحرين – الحكمة – وكالات: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنه رصد في الأسبوع الماضي (24-30 آب) 61 حالة اعتقال تعسفي قامت بها السلطات البحرينية، وشملت 8 حالات لأطفال.

وذكر بأن السلطات أجّلت محاكمة 48 معتقلا، كما أنها أصدرت أحكاما بالسجن 5 سنوات على 7 معتقلين، و3 سنوات لمعتقل واحد، وذلك خلال الفترة ذاتها.

وتزامنا مع اليوم العالمي للاختفاء القسري، الذي يُصادف في 30 آب من كلّ عام، أصدر المركز تقريرا رصد فيه حالات حول هذا الانتهاك في البحرين.

وبحسب التقرير، فإن هناك 241 حالة اعتقال، وأكثر من 200 حالة لمعتقلين في سجن جو، تعرّض 95% منها لانتهاك الاختفاء القسري.

التقرير الذي أعده المركز بالتعاون مع جمعية شباب البحرين، خلص إلى أن حالات الاختفاء القسري في البحرين “أخذت شكلين رئيسيين، هما بعد القبض، وأثناء الاحتجاز، حيث تخفي السلطات مصير الضحية عن ذويه دون مبرر”.

ووثّق المركز تعرض ٢٠٠ من بين ما يقارب ١٥٠٠ معتقل للاختفاء القسري بعد أحداث سجن جو في ١٠ آذار ٢٠١٥م. وأكد أن 75% من الحالات الموثقة لمعتقلي جو تعرضوا لسوء المعاملة على أيدي الشرطة.

وحمّل التقرير وزارة الداخلية المسؤولية عن هذه الحالات، وذلك بغياب محاسبة الجهات التنفيذية “رغم الشكاوى التي وردتها عبر أمانة التظلمات”، وأوصى التقرير بالكف عن ممارسة الاختفاء القسري “واحترام الاتفاقيات الدولية، إضافة للتحقيق في الحالات المذكورة ومحاسبة المسؤولين عنها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*