كربلاء: نجاح عملية جراحية لطفل يعاني من تشوه في الدماغ (تقرير مصور)

445

250815090446_140_1كربلاء – الحكمة: أعلنت مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية في كربلاء المقدسة، عن نجاح عملية جراحية نادرة لطفل بعمر سبعة أشهر ونصف كان يعاني من تشوه خلقي في الدماغ، فيما أكدت إن العملية تعد الأولى من نوعها في المحافظة والثانية على مستوى العراق.

وقال الدكتور محمد القرعاوي، في تصريح لوكالة نون الخبرية , الثلاثاء، إن فريقاً طبياً وصحياً برئاسته نجح في إجراء عملية جراحية معقدة ونادرة للطفل سيف أحمد البالغ من العمر سبعة أشهر ونصف، مبيناً أن “دراسة الوضع الصحي للطفل وإجراء الفحوصات الطبية والمختبرية له، أظهرت انه يعاني من تشوه خلقي في الدماغ بسبب وجود” كيس سحائي” يمتد من المخ إلى الأنف مروراً بمحجر العين، دافعاً بمقلتها إلى الخارج ومسبباً تشوهاً بمحجرها وشكل الطفل “.

وأضاف إن ” خطورة العملية وضآلة نسب نجاحها والاحتمالات الواردة أثناءها ومنها ” الشلل وفقدان البصر إضافة إلى الوفاة”، يتطلب الأمر الحصول على موافقة مسبقة من ذويه، وبعد أن تم استحصال الموافقة على إجرائها في المدينة الطبية، تشكل فريق طبي وصحي تمكن بعد خمس ساعات متواصلة جرى خلالها فتح الجمجمة وفصل خلايا المخ والسحايا من ارتباطها بالأنف ومحجر العين وترقيع كامل السحايا الدماغية بنجاح”.

وأشار إنه ” تم نقل الطفل بعد العملية إلى ردهة العناية المركزة ومن ثم إلى إحدى الردهات وقد أستعاد وعيه تدريجياً، كما تجرى له متابعة دقيقة بُغية اكتسابه الشفاء التام ومغادرته المدينة الطبية “.

وفيما أكد القرعاوي إن ” العملية تعد الأولى من نوعها في المحافظة والثانية على مستوى العراق”، لفت إلى إن “الفريق الطبي والتمريضي المساعد لهُ تألف من طبيبي اختصاص الجملة العصبية والتخدير الدكتور حازم موجود والدكتور ضياء الخياط والممرضين أركان عدنان وأحمد عبد الأمير وعدنان حسين ومحمد سامي ومحمد عبدالله “.250815090446_140_2250815090446_140_3

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*