نظام آل خليفة يعتقل معارضا شيعيا بعد عودته من إيران

330
قالت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في بيان إنها لا تعرف أخبارا عن الشيخ حسن عيسى
قالت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في بيان إنها لا تعرف أخبارا عن الشيخ حسن عيسى

البحرين – الحكمة – وكالات: احتجزت السلطات الخليفية نائبا شيعيا سابقا في البرلمان بتهمة تمويل متشددين، في أحدث حلقة في سلسلة اعتقال شخصيات من المعارضة. ولم تذكر الوكالة اسم الرجل لكنها نقلت عن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية قوله إنه اعتقل يوم 18 أغسطس/ آب لدى عودته من رحلة لجمع تمويل من إيران.

وقالت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في بيان إنها لا تعرف أخبارا عن الشيخ حسن عيسى أحد أبرز أعضائها منذ اعتقل يوم 18 أغسطس/ آب لكنها لم تؤكد أنه الرجل الذي ذكر في تقرير وكالة أنباء البحرين.

وصف المعارض البحريني إبراهيم شريف التهم الموجه إليه بالترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد بأنها "تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا"
وصف المعارض البحريني إبراهيم شريف التهم الموجه إليه بالترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد بأنها “تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا”

من جانب آخر وصف المعارض البحريني إبراهيم شريف التهم الموجه إليه بالترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد بأنها “تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا”. فيما احتجزت السلطات نائبا سابقا وأحد أعضاء جمعية الوفاق الشيعية بعد عودته من إيران.

وأعلن مصدر قضائي تابع للنظام الخليفي أن المعارض إبراهيم شريف المتهم بـ”الترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد…باستخدام العنف” نفى خلال الجلسة الأولى لمحاكمته الجديدة الاثنين (24 آب/ أغسطس) تهمة التحريض على كراهية النظام.

وقال المصدر إن شريف تحدث خلال الجلسة أمام المحكمة الجنائية العليا ووصف التهم بأنها “تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا”. مؤكدا تحديد موعد الجلسة المقبلة في 12 تشرين الأول/ أكتوبر لكي يتسنى للدفاع الاطلاع على أوراق القضية.

وشريف معارض سني بارز أفرجت عنه السلطات بعفو ملكي في 19 حزيران/ يونيو بعد قضائه أكثر من ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها بتهمة محاولة قلب نظام الحكم في العام 2011. لكن شريف أوقف مجددا في 11 تموز/ يوليو الماضي بسبب إلقائه خطابا انتقد فيه الحكومة.

ووفقا للنيابة العامة، فإن محاكمة شريف ستركز على “ارتكابه جريمة الترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد وذلك خلافا لإحكام الدستور والقانون وباستخدام وسائل غير مشروعة والتحريض علانية على كراهية نظام الحكم وازدرائه”.

وأشارت النيابة في بيان إلى أن شريف “ألقى كلمة في إحدى الفعاليات العامة تضمنت دعوة صريحة إلى الخروج في ثورة ضد النظام الحاكم المرسوم بالدستور بغية تغييره وتقديم كل التضحيات في سبيل ذلك إلى حد الموت، متجاوزا حدود حرية التعبير وإبداء الرأي”.

 (ا ف ب، رويترز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*