التربية: تطبيق نظام التحميل في السادس الإعدادي

329

sixth classالحكمة – متابعة: قررت وزارة التربية اعتماد نظام التحميل لطلبة السادس الإعدادي وبمادتين فقط، فيما علقت قبول الطلبة في مدارس التعليم المسائي بدءا من العام الدراسي المقبل.

وقال مدير التعليم العام بالوزارة محمد الموسوي لـ”الصباح” إن “الوزارة قررت تطبيق نظام التحميل لطلبة السادس الإعدادي من العام الدراسي المقبل (2015 ــ 2016)، اذ سيعد الطالب غير راسب إذا أدى دورين امتحانيين ولم يوفق فيهما، ليتم تحميل مادتين فقط.

وأكد أنه سيحق له في العام الدراسي المقبل الامتحان في هاتين المادتين فقط ليؤديهما بالامتحانات النهائية للعام الدراسي الذي يليه (2016 ــ 2017)، مبينا أن قرار التحميل جاء بهدف الحفاظ على المستوى العلمي للطلبة وعدم إرهاقهم بالمواد الامتحانية جميعها حال رسوبهم إضافة إلى تحقيق معدلات جيدة.

على صعيد ذي صلة، أوضح الموسوي أن الوزارة قررت تعليق القبول في مدارس التعليم المسائي بدءا من العام الدراسي المقبل (2015 ــ 2016)، الذي عزاه إلى انخفاض نسبة النجاح السنوية فيها، إذ وصلت إلى اثنين بالمائة فقط بحسب احصائية أعدتها المديرية.

وأكد أن الوزارة ستكتفي بتخرج الطلبة الدارسين في المدارس المسائية وإغلاقها بعد ذلك، مشيرا إلى منح الطلبة بالمدارس النهارية ثلاثة أعوام كحق للراسبين فيها على أن يؤدوا الامتحان في سنة الرسوب الثالثة بالمواد الامتحانية التي رسبوا فيها فقط.

وأضاف مدير التعليم العام بالوزارة أن مديريته أعدت خطة متكاملة للنهوض بواقع المدارس المسائية التي مازالت مستمرة بالتعليم حتى الآن، مضيفا أن عدد المدارس المسائية في عموم العراق بلغ 447 مدرسة ثانوية و19 أخرى ابتدائية، كاشفا عن استحداث مدارس مسائية أهلية تعود لمستثمرين وتخضع لقواعد وأنظمة الوزارة في المناهج الدراسية والهيئات التدريسية فيها، فضلا عن الضوابط المعتمدة في التعليم الأهلي.

وذكر أن وزارته كانت قد أصدرت تعليمات خلال العامين الماضيين تشدد على عدم السماح للطالب الذي ترك الدراسة لمدة خمسة أعوام فأكثر، بالدوام في المدارس المسائية، إضافة إلى أنه كان بإمكانه التقديم للامتحانات الخارجية، كما كان يتم اعتبار الطالب راسبا بسبب الغياب، فضلا عن منح مدراء المدارس المسائية صلاحيات للتشديد على انتظام الدوام فيها، بيد أن التعليمات المذكورة لم تحقق أهدافها المنشودة برفع نسبة النجاح في التعليم المسائي.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*