العبادي يأمر بإصلاح القضاء ضمن جهود مكافحة الفساد

347

2072855431بغداد – الحكمة – رويترز: أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم الجمعة بإجراء إصلاحات شاملة في السلطة القضائية بعد أن قال ممثل المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني, في خطبة صلاة الجمعة, إن ذلك يمثل الأولوية القصوى, في حملة جديدة ضد الفساد.

وكان البرلمان قد وافق بالإجماع على خطة إصلاح شاملة هذا الأسبوع اقترحها العبادي في أكبر تغيير شامل في نظام الحكم في البلاد منذ الاحتلال الأمريكي في الفترة من 2003 إلى 2011.

ومنحت المرجعية لرئيس الوزراء دعما مهما في جهود الاصلاح بعد موجة غضب عارمة من انقطاع الكهرباء وسوء الإدارة في الخدمات الأخرى التي امتدت إلى شوارع بغداد ومدن في جنوب العراق.

وتلغي مبادرة العبادي مجموعة كبيرة من المناصب الحكومية وتتيح التخلص من نظام الحصص الطائفية والحزبية في توزيع المناصب الرسمية وتعيد فتح تحقيقات الفساد وتمنح العبادي سلطة إقالة قيادات في الأقاليم والمحافظات.

وفي أول تعليقات عامة منذ إعلان الإجراءات وصف ممثل المرجع السيستاني الإصلاح القضائي بأنه أحد أهم مظاهر عملية الإصلاح.

راجع: (ممثل المرجعية العليا: إصلاح الجهاز القضائي يشكل ركنًا مهمًا في استكمال حُزم الإصلاح).

وبعد ساعات من خطبة الجمعة أبلغ العبادي السلطة القضائية باتخاذ اجراءات جذرية لضمان مكانة واستقلال الهيئة القضائية وتمكينها من محاربة الفساد وتكريس مبدأ العدالة بين المواطنين.

ويدعو جزء من حملة العبادي إلى تشكيل لجنة من القضاة المشهود لهم بالنزاهة لإجراء تحقيقات ومقاضاة المسؤولين الفاسدين الذين اتهمهم بالتآمر بهدف التخريب للحفاظ على امتيازاتهم.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*