الإنسانية وعلاقة الإنسان بالله تعالى.. محاضرة للطلبة الأكاديميين ضمن الدورة التثقيفية الخامسة

308

photo_2015-08-10_19-52-27النجف الأشرف – الحكمة (خاص): ضمن فعاليات الدورة التثقيفية الخامسة للطلبة الأكاديميين التي يقيمها قسم التبليغ في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله) المقامة في مدرسة الإمام محسن الحكيم (قده) الدينية, ألقى سماحة الشيخ غزوان الخزاعي أحد العاملين في مكتب سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله) مساء يوم الأحد ٢٣ شوال محاضرة على طلبة الدورة تطرق فيها سماحة الشيخ الخزاعي إلى أن الإنسانية تقاس بعلاقة الإنسان مع الله تعالى.

وتساءل سماحته “ماذا يعني مصطلح الإنسانية في ضوء الخلق الإنساني؟ بحيث إذا فقد الإنسان خلقه وتجرد عن الإنسانية يقال عنه بأنه ليس بإنسان أي يتخلى عن إنسانيته وهذا عين ما أشار إليه الإمام في نهج البلاغة”.

وخاطب سماحة الشيخ الشباب المؤمن من طلبة الكليات والمعاهد من مختلف محافظات العراق قائلاً ” أنتم الشباب تحتاجون إلى التأمل”, وأوضح “فالإنسان بالنسبة للمعصية صنفان، الأول هو إذا ما صدرت عنه معصية رغبةً في المعصية وعندما تسأله تجد أنه يبدع في الجواب وفي ارتكاب المعصية ونجد أنه يسمى في بعض الروايات بالشقي، وأما الصنف الثاني فهو الذي يرتكب المعصية وذلك بسبب ضعف الإرادة وقد سولت له نفسه ارتكاب المعصية وهذا النوع يرجى له لأنه لا يقابل الله بالمعصية والتجبر وإنما تصدر منه المعصية ضعفاً وبالتالي فإنه يحتاج إلى تجديد التوبة “.

واختتم سماحة الشيخ الخزاعي حديثه بتقديم نصيحته للشباب بأن يحذروا الشيطان في أعمالهم وطاعاتهم وكذلك أن يحذروا صديق السوء الذي له أثر سلبي كبير في حياة الإنسان.photo_2015-08-10_19-52-38 photo_2015-08-10_19-52-19

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*