الزراعة والمياه البرلمانية تطالب الخارجية بالتحرك لحل مشكلة نقص المياه

324
نقص المياه قد يشكل أزمة بيئية تهدد أهوار الجنوب
نقص المياه قد يشكل أزمة بيئية تهدد أهوار الجنوب

بغداد – الحكمة: دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية فرات التميمي وزارة الخارجية إلى التحرك نحو دول الجوار من أجل حل مشكلة حصة العراق من المياه، مؤكدا أن حل أزمة نهر الفرات يكمن في استخدام الطرق الحديثة بالإرواء.

وقال التميمي في تصريح لـ(الصباح) “إن الخلل كبير وكمية المياه الواردة في نهر الفرات ونوعيتها متدنية, مشيرا إلى أن منسوب المياه المتوفر في نهر الفرات بلغ 350 مترا مكعبا وهو غير كاف”.

وأضاف أن هناك محافظات تعاني من شحة كبيرة في كمية المياه الواصلة, معربا عن تخوفه من هذا النقص الذي قد يشكل أزمة بيئية تهدد أهوار الجنوب، مطالبا بأن تكون هناك حلول سريعة من خلال وزارة الخارجية والتحرك على دول الجوار من أجل عقد اتفاقية منصفة وعادلة تضمن حقوق العراق من المياه.

وبين التميمي أن المياه الواردة من سوريا هي أقل من المتفق عليها في الاتفاقية بين الجانب التركي والسوري والعراقي المبرمة في عام 1985 التي تلزم تركيا بإطلاق أكثر من 500 متر مكعب بنهر الفرات، لافتا إلى أن عدم التزام الجانبين التركي والسوري بهذه الإطلاقات أثر في نسب المياه التي تغذي الفرات.

وأشار إلى أن وزارة الموارد المائية عالجت النقص بتعويضه من قناة إروائية عبر نهر دجلة وتغذية بعض أقسام بحيرة الثرثار، داعيا إلى اعتماد الطرق الحديثة في الإرواء ومعالجة مياه الصرف الصحي وحفر آبار في مناطق المياه الصالحة للشرب.

يذكر أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عبر عن استجابته للجهود العراقية المبذولة لحل أزمة المياه في نهر الفرات ومعاناة المواطنين جراء نقصها، متعهدا بزيادة كمية المياه المطلقة من ٢٧٠ مترا مكعبا في الثانية إلى ٥٠٠ متر ‏مكعب في الثانية على أن تطلق الزيادة فورا.‏

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*