البنتاجون: مقتل العضو البارز بالقاعدة محسن الفضلي في ضربة جوية

321

58bfd8db9ba7a73da05676e90eb14def_articleالحكمة – متابعة – (رويترز): قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان يوم الثلاثاء إن العضو البارز لفترة طويلة بتنظيم القاعدة والقيادي في جماعة خراسان محسن الفضلي قتل في ضربة جوية أمريكية في سوريا بينما كان يتنقل في سيارة قرب بلدة سرمدا في الثامن من يوليو تموز.

وكان الفضلي قد استهدف بضربة جوية أمريكية في سبتمبر أيلول 2014 وقال بعض المسؤولين الأمريكيين حينها إنهم يعتقدون أنه قتل لكن آخرين قالوا إنه لا يمكن تأكيد ذلك.

وقالت البنتاجون إن الفضلي كان يتنقل في سيارة بالقرب من سرمدا إلى الغرب من حلب عندما أصيب في ضربة جوية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس في بيان إن الفضلي “كان داعما بارزا للقاعدة وكان ضمن المجموعة الصغيرة الموثوق بها من زعماء القاعدة الذين تلقوا إخطارا مسبقا بهجمات 11 سبتمبر عام 2001”.

وأضاف ديفيس أن الفضلي شارك في هجمات في أكتوبر تشرين الأول عام 2002 على مشاة بالبحرية الأمريكية في جزيرة فيلكا بالكويت وعلى ناقلة النفط الفرنسية ليمبرج.

وقال “كان زعيم شبكة من النشطاء المخضرمين بالقاعدة يطلق عليهم أحيانا جماعة خراسان يخططون لهجمات خارجية على الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا.”

ويطلق اسم خراسان على منطقة في أفغانستان وباكستان يعتقد أن المجلس الرئيسي للقاعدة يختبئ بها. وانتقل المتشددون إلى سوريا بعد اندلاع الحرب الأهلية هناك ويعتقد أنهم يساعدون جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا.

كان الفضلي – المولود بالكويت – قد استهدف بضربة جوية أمريكية في 23 من سبتمبر ايلول 2014. وقال مسؤول أمريكي في وقت لاحق مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن من المعتقد أن الفضلي قد قتل لكن البنتاجون والبيت الأبيض قالا إنه لا يمكن تأكيد ذلك.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*