النجف: تلف محصول الشلب لعدم إيفاء الموارد المائية بالتزاماتها بحصة المحافظة المائية

289

زراعة الشلب في قضاء المشخاب في النجف الاشرف
زراعة الشلب في قضاء المشخاب في النجف الأشرف

النجف الأشرف – الحكمة: أعلن رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة النجف الأشرف، هاشم الكرعاوي عن انخفاض كبير في منسوب المياه في محافظة النجف الأشرف خلال الفترة الحالية والتي أدت إلى تلف محصول الشلب.

وقال الكرعاوي في بيان صحفي أن “هذا الانخفاض يسبب تلفا لمحصول الشلب وانعدام مياه الشرب في بعض المناطق في المحافظة، داعياً الجهات الرسمية إلى التحرك السريع والعاجل لتلافي هذه الكارثة الإنسانية والبيئية والزراعية ومعالجة ما يمكن، لإنقاذ الموسم الزراعي للشلب الذي يعاني أصلا من مشاكل وتقليص كبير”.

وجدد مطالبته لوزارة الموارد المائية بالإيفاء بالتزاماتها باطلاق الحصة المائية لمحافظة النجف الأشرف، والتي تم الاتفاق عليها بين المحافظات والوزارة.

يذكر أن أنخفاض منسوي مياه نهر الفرات في الأشهر الماضية أدى إلى تقليل الخطة، وزراعة 30% فقط من الأراضي المخصصة لمحصول الشلب، وكانت لجنة الزراعة والمياه النيابية، حذرت في 4 من حزيران الماضي، من تعرض محافظتي الديوانية والنجف، إلى كارثة إنسانية نتيجة لشحة مياه الفرات وإقدام عصابات داعش على إغلاق بوابات السدود في الأنبار وسوريا إضافة إلى تقليل تركيا للإطلاقات المائية من أراضيها .

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*