مؤسسة اليتيم الخيرية تحذر من تهتّك النسيج الاجتماعي في العراق بسبب الأعداد المتصاعدة في نسب الأيتام والأرامل

321

مؤسسة اليتيم الخيرية تشارك بامسية رمضانية في النجف الاشرف

النجف الأشرف – الحكمة : حذرت مؤسسة اليتيم الخيرية من تهتك النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي بسبب الأعداد المتصاعدة في نسب الأيتام والأرامل التي تخلفها العمليات الإرهابية والاستهداف الممنهج لتصفية أتباع آل البيت عليهم السلام.

وفي كلمة ألقاها ممثل المؤسسة في الأمسية الرمضانية التي أقامتها نقابة أطباء الأسنان في محافظة النجف الأشرف بمناسبة مولد الإمام الحسن عليه السلام، قال حسن الجراح “ظهرت أعداد كبيرة ومقلقة من الأيتام والأرامل والأمهات الثكلى وكاد النسيج الاجتماعي في العراق أن يتهتك بسبب الدمار الذي مُنِيَتْ به الأسرُ المنكوبة التي فقدت معيلَها”.

مبيناً أن “ظهور منظمات المجتمع المدني المطّرد في العراق جاء “لسد الثغرات بل الفجوات الكبيرة التي عجز الأداءُ الحكوميُ عن ردمها”.

وعن دور مؤسسة اليتيم الخيرية في جمع بيانات الأيتام والأرامل ، أوضح الجراح “انبرت مؤسسة اليتيم الخيرية لجمع المعلومات عن الأيتام والأرامل عبر لجانها الكشفية معتمدةً على الوسائل العلمية والأكاديمية الحديثة في الإحصاء وتحليل المعلومات وظهرت نتائج ترتعد لها الفرائص فقد سجلت المؤسسة حتى الآن ضمن نطاق عملها في (14) محافظة ماعدا إقليم كردستان والأنبار (94,817) يتيماً و (34,395) أرملة وهي الأرقام الأعلى التي لم تسجلها أيةُ مؤسسةٍ أخرى لحد الآن”.

ودعا الجراحُ الفئاتِ المختلفةَ من المجتمع العراقي لاسيما فئة الأطباء “للوقوف صفاً واحداً لنجدة هذه الأعداد المطّردة التي مازال الكثير منها ينتظر منا ان ننتشله من براثن الفقر المدقع والفاقة والحرمان ونوفر له حياة ومستقبلاً واعداً يعتمد على مقدار ما نقوم به من كفالة للأيتام وتبرعات يمكن لها أن تنجز الكثير من المشاريع الواعدة في خدمة الأيتام والأرامل”.

يشار إلى أن مؤسسة اليتيم الخيرية هي إحدى منظمات المجتمع المدني المسجلة في دائرة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء ويرعاه مكتب المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم مد ظله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*