الكويت تقيم جسرًا جويًا لمساعدة العراق

319

c40da8cd1288c2f99d0f2139e9e0c94f

الحكمة – متابعة: أقامت جمعية الهلال الأحمر الكويتية، اليوم الأربعاء، جسرًا جويًا من المساعدات إلى العراق، بإقلاع طائرة الإغاثة الأولى إلى مطار بغداد.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، هلال الساير، في تصريح صحفي نقلته “الوفد” إن “الطائرة تحمل على متنها 20 طنًا من الأدوية والمواد الطبية لإيصالها إلى المستشفيات في العراق الشقيق”.

وأشار الساير أن جمعية الهلال الأحمر ستبدأ جهود الإغاثة للنازحين العراقيين بنقل 200 طن من المواد الغذائية خلال الأيام المقبلة.

وكان مدير ادارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الكويتية، السفير جاسم المباركي أعلن الأربعاء الماضي تبرع الكويت بـ 200 مليون دولار لتخفيف المعاناة الإنسانية في العراق.

وأنهى العراق والكويت العديد من الملفات العالقة نتيجة اجتياح النظام السابق، الكويت عام 1990، إذ وقع العراق في يوليو 2012 اتفاقًا مع الكويت قضى بتسديد بغداد لمبلغ 500 مليون دولار على دفعتين لقاء رفع الكويت الحجز عن شركة الخطوط الجوية العراقية.

ومهدت الخطوة الكويتية لامتلاك العراق أسطولًا حديثًا من الطائرات، وإعادة تسيير رحلاتها بشكل منتظم إلى العديد من دول العالم بعد أن منعت طيلة أكثر من ثلاثة عقود من تسيير رحلاتها إلى عدد من الدول.

وأعلنت الكويت رسميًا في ديسمبر الماضي موافقتها على طلب العراق تأجيل دفع قسط تعويضات حرب الخليج لعام 2015، والبالغ 4.6 مليار دولار، بسبب الأزمة المالية، التي تعانيها بغداد جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وسبق لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القيام بزيارة إلى الكويت نهاية ديسمبر 2014 بحث خلالها مع قادة الكويت خطر جماعة داعش على بلده والمنطقة.

ونقل نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي في أواخر مايو الماضي، عن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، استعداده للقيام بدور الوساطة بين المكونات العراقية لتعزيز المصالحة بينها.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*