وزارة البيئة: بعض شركات الهاتف النقال تستهين بصحة وسلامة الإنسان العراقي

401

cellular-towers-in-residential-areas-665x397

بغداد – الحكمة: جددت وزارة البيئة اليوم الأحد, تحذيرها لشركات الهاتف النقال المخالفة لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، مشيرة إلى أنها “أغلقت 300 برج خلال الأشهر الستة الماضية”.

وذكر بيان لوزارة البيئة أن “البيئة تجدد موقفها الحازم تجاه صحة وسلامة المواطن, وتعلن عن استعدادها لتزويد المحاكم المختصة بالدعاوى القضائية التي يرفعها المواطنون ضد أبراج الهاتف النقال المخالفة للضوابط البيئية والتقارير الفنية والعلمية التي تؤكد خطورة أبراج الهاتف النقال المخالفة والأخرى غير الحاصلة على الموافقات البيئية وتأثيرها السلبي على صحة وسلامة المواطنين”.

وأضاف إن “الكثير من أبراج شركات الهاتف النقال غير المطابقة للمحددات البيئية قد تتسبب بازدياد الإصابة بالأمراض السرطانية ، مبينا ان “الوزارة مستمرة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية وفق القانون الذي يلزم شركات الهاتف النقال بعدم نصب أية أبراج دون الحصول على الموافقات البيئية” .

وأوضح البيان أن “نفس شركات الهاتف النقال تلتزم بالقوانين والضوابط البيئية في العديد من البلدان التي تعمل فيها إلا أن بعضها تتجاهل الضوابط والمحددات المعتمدة في العراق , معربا عن أسف الوزارة لسلوك بعض شركات الهاتف النقال سياسة لوي الأذرع والاستهانة بصحة وسلامة الإنسان العراقي”.

وتابع أن”وزارة البيئة قد أغلقت خلال الـ (6) أشهر الماضية 300 برج خالف قانون حماية وتحسين البيئة والتعليمات حيث قامت بنصبها دون استحصال الموافقات البيئية وأخرى مخالفة للتعليمات , مشددا على أن “الوزارة لن تتهاون ولن تنصاع للضغوط مهما كلف الأمر وان مؤسسات الدولة العراقية ستبقى صلدة أمام جهات اختارت زيادة أرباحها على حساب سلامة وصحة المواطن العراقي الذي تعتبرها الحكومة خطا احمر”.

وأردف أن” التقرير والموقف العلمي الخاص بحالة أبراج الهاتف النقال الذي قدمته وزارة البيئة حصل على تأييد لجنة الخبراء في مجلس النواب”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*