الأمانة العامة لمجلس الوزراء تدعو إلى إيقاف تجريف الأراضي الزراعية و البساتين في بغداد

305

 

2013104-34870MQf_vAFr

بغداد – الحكمة: دعت الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء, مجلس القضاء الأعلى و الوزارات و الجهات غير المرتبطة بوزارة و المحافظات و مجالسها كافة إلى الالتزام بأحكام قانون التصميم الأساسي لمدينة بغداد وإيقاف أعمال تجريف الأراضي الزراعية و البساتين.

S_thumb_20191145_adaptiveResize_700_1000وبين مصدر في الدائرة, حسب بيان اطلعت عليه (الحكمة) أن  نص المادة (2/رابعاً) من قانون التصميم الأساسي لمدينة بغداد رقم (156) لسنة1971 (يعتبر التصميم الأساسي ملزماً في تضمنه لكافة الأشخاص الطبيعية و المعنوية بما في ذلك الدوائر و المؤسسات و المصالح الرسمية و شبه الرسمية).

وتابع المصدر إن عمليات التجريف تخالف ما تم إقراره بموجب التصميم الأساسي, فضلاً عن الآثار البيئية السلبية الناجمة عن إزالة تلك المساحات الخضراء, مشيراً إلى أن بعض تلك العقارات تعود إلى وزارات وجهات غير مرتبطة بوزارة.

وأضاف المصدر إلى أن دعوة الأمانة العامة لمجلس الوزراء تأتي بناء على طلب أمانة بغداد, كما تضمنت الدعوة الإيعاز إلى وزارة الداخلية لمساندة كوادر أمانة بغداد لإيقاف حالات التجاوز على الأراضي الزراعية العائدة للقطاع الخاص.

يذكر أن العديد من محافظات العراق, فضلا عن العاصمة بغداد تشهد زحفا إسمنتيا تجاه الأراضي الزراعية, ويأتي ذلك جراء أزمة السكن المتفاقمة وعدم قدرة العوائل على الحصول على سكن ملائم ما دفع بالكثير من أصحاب الأراضي الزراعية والبساتين إلى تجريفها وبيعها كقطع سكنية تمتاز برخصها مقابل العقارات الأصولية.


S_20191155

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*