حلقة نقاشية في ملتقى رؤى الفكري بالنجف الأشرف بعنوان (الشعر الحسيني منذ كربلاء إلى اليوم)

396

27-5-2015-S-05

  النجف الأشرف – الحكمة (خاص): أقام ملتقى رؤى الفكري في مؤسسة الحكمة للثقافة الإسلامية في النجف الأشرف حلقة نقاشية بعنوان “الشعر الحسيني منذ كربلاء إلى اليوم” للمحاضر الدكتور صباح عنور.

 كانت البداية للسيد محي الدين الجابري مدير الملتقى الذي عرّف بعنوان الجلسة و أهميتها وضرورة التأكيد على هذا الإرث الطيب، وتحدث المحاضر صباح عنوز عن سمات القصيدة الحسينية وأنها غير القصيدة العربية لأن فيها مميزات غير موجودة في القصيدة العربية، وقد أتى الباحث بأمثلة كثيرة من الشعر الحسيني.

وقال المحاضر أن الشعر شهد تغييرًا بعد معركة كربلاء التي أخذت بُعدًا دينيًا وإنسانيًا وأخلاقيًا، خصوصًا أن معركة الإمام الحسين (ع) هي معركة خالدة، خُلودها مأخوذ من قرب أبي عبد الله الحسين من الرسول الأعظم (ص) ومن شخصيته الكبيرة.

 وتحدث عنوز عن التحولات بالقصيدة الحسينية وتأثيرها بالقصيدة العربية والتي أفرزت عبر الأجيال اليقين المعرفي في النص الشعري والذي أعطى القصيدة أصالتها من خلال استخدام الشواهد التاريخية والحوادث التي حولت النص من المجرد إلى المحسوس، وقد أسهمت القصيدة الحسينية في الشعر الوجداني حيث أضافت إيقاعا ونمطا جديدين إلى الصورة الشعرية.

وأشار الأستاذ المحاضر الدكتور صباح عنوز إلى أن القصيدة الحسينية تعد اليوم قصيدة عزم وحماس في مواجهة الظلم والعدوان.

بعد ذلك كانت هناك مداخلة للسيد محي الدين الجابري حيث تطرق إلى بدايات الشعر الحسيني مرورا بابن العرندس والشريف الرضي والفرزدق ودعبل وغيرهم، إلى مرحلة السيد الحلي حتى توقف عند الشيخ محمد ابن نصار. واختتمت ندوة الملتقى بمداخلات الضيوف ومشاركاتهم.

27-5-2015-S-02

27-5-2015-S-03 27-5-2015-S-01 27-5-2015-S-04 27-5-2015-S-06

ج ي/ س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*