مجلس النجف يوافق على مقترح أمانة مسجد الكوفة بتسمية “عام الإمام علي ع” لـ 2015

344
المسلمون الشيعة يحيون لياليهم في مسجد الكوفة بتلاوة القرآن (أرشيف)
المسلمون الشيعة يحيون لياليهم في مسجد الكوفة بتلاوة القرآن (أرشيف)

النجف الأشرف – الحكمة : صوّت مجلس محافظة النجف الأشرف بالإجماع  عل مقترح الأمانة العامة لمسجد الكوفة المعظم بإطلاق تسمية “عام الإمام علي عليه السلام” على سنة 2015 بمناسبة مرور 1400 عام على دخوله عليه السلام إلى مدينة الكوفة عام 36 هجرية وجعلها عاصمة للدولة الإسلامية، جاء ذلك خلال جلسة المجلس الاعتيادية”.

وبيّنت عضو المجلس سناء الموسوي لـ (الحكمة ) أن “المجلس وافق على ما جاء بكتاب أمانة مسجد الكوفة حول إصدار عام إلى دوائر المحافظة بتضمين كتبها الرسمية شعار “عام الإمام علي (ع)” كذلك مخاطبة مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات بهذا الخصوص”.
وأشارت الموسوي أن ” مجلس محافظة النجف الأشرف قد أحال المشاريع والمشاهد المجسمة الكبيرة (بانوراما) والمتحف والمكتبة التخصصية الخاصة بذلك إلى هيئة الإعمار وديوان الوقف الشيعي لبيان إمكانية تنفيذها بأقرب وقت ممكن”.

والجدير ذكره أن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب” عليهما السلام” قد اتخذ الكوفة عاصمة له بعد واقعة الجمل عام 36هـ، وصار مسجد الكوفة مركز الدولة وأخذ طابعاً علمياً واسع النطاق فكان” عليه السلام” قد ألقى في مسجد الكوفة قسماً من خطبه العظيمة التي ضمها كتاب نهج البلاغة. ومن ذلك قوله (عليه السلام ) في ذكر الكوفة (( كَأَنِّي بِكِ يَا كُوفَةُ تُمَدِّينَ مَدَّ اَلْأَدِيمِ اَلْعُكَاظِيِّ تُعْرَكِينَ بِالنَّوَازِلِ وَتُرْكَبِينَ بِالزَّلاَزِلِ وَإِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّهُ مَا أَرَادَ بِكِ جَبَّارٌ سُوءاً إِلاَّ اِبْتَلاَهُ اَللَّهُ بِشَاغِلٍ أَوْ وَرَمَاهُ بِقَاتِلٍ)) فقد خاطب أمير المؤمنين عليه السلام بهذا الكلام الكوفة فقال : ((كأني بك يا كوفة تمدين مد الأديم العكاظي)).

 

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*