مؤسسة الشعائر في النجف الأشرف برعاية المرجع السيد الحكيم (دام ظله) تحيي ذكرى وفاة أمّ البنين (عليها السلام)

316

محاضرات دينية نظمتها مؤسسة الشعائر برعاية مكتب سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله الوارف)

النجف – الحكمة: أقيم في مسجد الهندي مجلس عزاء نظمته مؤسسة الشعائر التابعة لمكتب سماحة المرجع الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم ( دام ظله )، حيث استمر لمدة ثلاث ليال ابتداءً من يوم الأربعاء ١١ جمادى الثاني واختتم المجلس أمس الجمعة بعد صلاة العشائين، وألقيت به محاضرات دينية من قبل أساتذة من فضلاء الحوزة وهم السيد محمد صادق الخرسان والسيد محمد علي الحلو والسيد رشيد الحسيني.

محاضرة سماحة السيد رشيد الحسيني
محاضرة سماحة السيد رشيد الحسيني

كما أقيمت مجالس العزاء في أغلب دول العالم بمناسبة إحياء ذكرى وفاة أمّ البنين (عليها السلام). عنوانُ النبل والوفاء وأمّ الأربعة النجباء، وحليلةُ الوصيّ أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي تباهت به ملائكة السماء، وهي التي أنجبت ذاك القمر وثلاثة أنجمٍ غرّاء، فالسلامُ على من تطالب بحقّها وحقّ ولدها يوم الحساب فاطمة الزهراء (عليها السلام)..

حيث أستذكر محبّو وأتباعُ أهل البيت(عليهم السلام) في هذه الأيام ذكرى حزينة على قلوبهم وهي ذكرى وفاة السيدة الطاهرة فاطمة بنت حزام الكلابية أمّ البنين(عليها السلام)، حيث فُجع آلُ بيت النبوّة(عليهم السلام) في سنة (64هـ) وتحديداً في الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة بهذه السيدة التي كانت القدوة الحسنة والمثل الأعلى الذي يُحتذى به، وكانت عنواناً للثبات والإخلاص والبسالة والتضحية والفداء والشرف والعزّة والكرامة في سبيل الحقّ والعدالة.

hindi (3)
محاضرة سماحة السيد محمد علي الحلو

 

هذه السيدة المصون ما إنْ بلغها نبأُ شهادة الإمام الحسين(عليه السلام) يوم عاشوراء إلّا وخنقتها العبرةُ فكانت تبكي بكاء الثكلى صباحاً ومساءً تعبيراً عن مشاعرها الصادقة وحزنها الدائم “فعلى مثل الحسين فلْيبكِ الباكون وليضجّ الضاجّون”.

وامتثالاً لأمر الرسول الأكرم (عليه الصلاة والسلام) بمحبة ومودّة أهل بيته (عليهم السلام) وإحياءً واستذكاراً لكلّ ما يفرحهم ويحزنهم، ولكون هذه السيدة الطاهرة قد أحزنت بوفاتها آل بيت النبوّة (عليهم السلام) أحيت العتبات المقدّسة في النجف الأشرف وكربلاء والكاظمية وسامراء المقدسة وبقية مراقد الأولياء والصالحين والمزارات الشيعية والحسينيات  في العراق وخارجه, هذه الذكرى بإقامة العديد من الفعاليات والنشاطات العزائية، فقد اتّشحت بالسواد وأعلنت حالات الحداد وأعدّت منهاجاً عزائياً خاصّاً بهذه المناسبة، وقد توافدت جموعٌ من المؤمنين والمحبّين لآل الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) على مجالس العزاء.

كما أقيمت في كافة محافظات العراق والدول الإسلامية ودول المهجر مجالس العزاء المماثلة، بإلقاء محاضرات وقصائد دينية شارك بها مبلغون من الحوزة العلمية في النجف الأشرف وبقية الحوزات العلمية المباركة.

hindi (2)
محاضرة سماحة السيد محمد صادق الخرسان

 

فالسلام عليك يا أمّ البنين.. والسلام عليكِ يا من اختارها اللهُ زوجةً لأمير المؤمنين (عليه السلام)، السلام عليكِ يا من اختارها الله أمّاً للحسن والحسين(عليهما السلام)، السلام عليكِ يا من كانت أمّاً وفت بتربيتها لأولاد أمير المؤمنين (عليه السلام)، السلام عليكِ يا من فدت الأربعة لنصرة الحسين الشهيد، السلام عليكِ يا وفية لمحبة الحسن والحسين (عليهما السلام) وعلى بعلك أمير المؤمنين وعلى أبي الفضـــــــل العبــاس الذي فدى العين دون الحسين (عليه السلام).

m-02-04-2015-29

m-02-04-2015-30

m-02-04-2015-31

 ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*