اليونسكو تطلق من بغداد حملة “متحدون مع التراث”

345
حشد الدعم اللازم لحماية التراث العراقي من تخريب "داعش"
حشد الدعم اللازم لحماية التراث العراقي من تخريب “داعش”

بغداد – الحكمة:  أطلقت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) حملة بهدف تعبئة الرأي العام العالمي لحماية التراث الثقافي.

وانطلقت الحملة من بغداد, السبت, وذلك أثناء زيارة مديرة المنظمة الدولية للعاصمة العراقية.

بيان لليونسكو ذكر الجمعة أن بوكوفا ستطلق حملة عنوانها (متحدون مع التراث) في “هاشتاغ” عبر شبكات التواصل الاجتماعي “لبعث حركة عالمية من أجل حماية وصون التراث المعرّض للخطر في العراق وفي البلدان الأخرى وذلك للتصدي لحملات الدعاية الطائفية”.

وجاء في البيان الذي اطلعت عليه الـ(حكمة) أن بوكوفا التي ستطلق الحملة من جامعة بغداد ستلتقي خلال زيارتها الرسمية إلى العراق رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري. كما ستشارك في افتتاح المؤتمر النوعي الأول للأمناء العامين للجان الوطنية في الدول الأعضاء بالمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) السبت والذي تنظمه اليونسكو والإيسيسكو وتستضيفه وزارة التربية في العراق.

وقالت إيرينا بوكوفا  في كلمة لها خلال زيارتها للمتحف الوطني في بغداد “علينا أن نرد بإبراز دور التبادل والحوار بين الثقافات بوصفهما قوة محركة لتاريخ البشرية جمعاء”.

وأكدت المسؤولة الأممية “نحن ملتزمون بتعزيز الإجراءات الهادفة لحماية التراث الثقافي العراقي وإن التزامنا اليوم يقضي بعدم التلكؤ في حماية التنوع والتراث الثقافي العراقي”.

ولفتت بوكوفا أن “اليونسكو ستلجأ إلى كل الوسائل العلمية وحتى إلى الأقمار الاصطناعية لمعرفة مصير المواقع الأثرية في العراق”.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي فجر الكثير من الحسينيات والجوامع والكنائس المسيحية فضلا عن تخريب مواقع أثرية تعود للحضارة آشورية، كما خرب متحف مدينة الموصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*