“حقوق الإنسان” تقترح تعديل قانون المقابر الجماعية

344
داعش والبعث : اختلفت المسميات وتشابهت الجرائم
داعش والبعث : اختلفت المسميات و الجرائم واحدة

الحكمة – متابعة: اقترحت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان، تعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل شهداء المقابر الجماعية التي أوجدتها عصابات داعش الارهابية في العراق.

وبدأت لجنة مشتركة من الصحة والأمانة العامة لمجلس الوزراء وحقوق الإنسان فتح أول مقبرة جماعية لشهداء سبايكر من أصل أربع مقابر جماعية عثر عليها في منطقة البو عجيل بمحافظة صلاح الدين.

وقالت عضو المفوضية سلامة الخفاجي لـ(IMN)، إن “المفوضية قدمت ثلاثة مقترحات لمرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الارهابية في المدن العراقية، وهي إجراء تعديل لقانون المقابر الجماعية ليشمل ضحايا المقابر الجماعية لما بعد 2003 التي أوجدتها عصابات داعش الارهابية”.

وأضافت الخفاجي أن “المقترح الثاني هو التركيز والاهتمام بجرحى قوات الحشد الشعبي ، كونهم يعملون حاليا بدون قانون يضمن توفير العلاج لهم أسوة بأقرانهم من القوات المسلحة الذين تتوفر لهم المستشفيات”.

وبينت الخفاجي أن “المقترح الثالث لمرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الارهابية هو العمل على تأسيس مركز يتولى حصر أعداد الذين فقدوا على أيدي عصابات داعش الارهابية منذ عام 2014”.

وتشن القوات العراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر عمليات عسكرية واسعة في ديالى الأنبار وصلاح الدين وكركوك لطرد عصابات داعش تمهيدا للتوجه إلى الموصل وتحريرها من تواجد الارهابيين.

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية المكلفة بكشف ملابسات جريمة سبايكر قد قرأت تقريرها داخل مبنى مجلس النواب الأسبوع الماضي الذي اقتصر على اعطاء معلومات عن المجزرة وكيفية حدوثها من دون تشخيص مسؤولية اي جهة عن الجريمة.

(IMN)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*