الصحة تشكل فرقا جوالة للكشف عن مقابر ضحايا سبايكر

317
13-3-2015-S-03-spiker
سيتم نقل جثث الشهداء بشكل نظامي

    بغداد – الحكمة: هيأت وزارة الصحة فرقا تتولى الكشف عن المقابر الجماعية لشهداء مجزرة “سبايكر” في محافظة صلاح الدين.

وشكلت دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة فرق عمل جوالة ابتداء من شهر آب الماضي بالتعاون مع وزارة الدفاع، لأخذ عينات من ذوي ضحايا سبايكر للتعرف على هوية المفقودين من الضحايا ومطابقتها، وكانت أغلب العينات من المناطق الجنوبية وجزء منها من المحافظات الوسطى.

وقال مدير عام دائرة الطب العدلي الدكتور زيد علي عباس أن “وزارة الصحة قد زودت القوات الأمنية وأبناء الحشد الشعبي الأبطال بأكياس وثلاجات لحفظ جثث الشهداء”.

وأضاف عباس, حسب إعلام وزارة الصحة, أنه “سيتم رفد القوات الأمنية والحشد الشعبي الأبطال  بفرق جوالة للكشف عن المقابر الجماعية لضحايا سبايكر, و سيتم نقل جثث الشهداء بشكل نظامي علما أن العاملين في الفرق هم متطوعين يدركون أنها ساحة قتال وسيذهبون لمساعدة أبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي الأبطال”.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت فريقا من وزارة حقوق الإنسان ووزارة الصحة للانتقال إلى موقع المقبرة الجماعية وفتحها وفقاً للأحكام الشرعية والقيم الإنسانية بقصد التعرف على هويات الشهداء ونقلها إلى بغداد لغرض سحب عينات من الطبعات الوراثية (DNA) ومطابقتها مع عينات ذوي المفقودين التي سبق وأن تم تنظيم ملفاتها لـ (10) محافظات.

وكان قد أعلن العثور على مقبرة جماعية في البوعجيل في محافظة صلاح الدين يعتقد أنها تضم شهداء من ضحايا مجزرة سبايكر.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*