أكثر من 500 امرأة معنفة في البصرة بسبب “الأعراف العشائرية”

438

16-2-2014-2-d

 

كشفت لجنة المرأة والأسرة والطفل في مجلس محافظة البصرة، عن وجود نحو 562 حالة عنف ضد المرأة في المحافظة، وأكدت أن حالات العنف تحصل من خلال النزعة العرفية والاجتماعية، فيما شددت على ضرورة اقتراح إنشاء مأوى للمعنفات لحين معالجة مشاكلها مع الأسرة.

وقالت رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل في مجلس محافظة البصرة أمطار المياحي في حديث الى (المدى برس)، إن “هناك نحو 562 حالة عنف ضد المرأة في محافظة البصرة”، مبينة، أن “النساء المعنفات ضحية ممارسات الزوج أو الأب أو الأخ بحكم طبيعة العرف الاجتماعي والعشائري السائد في المنطقة الجنوبية”.

وشددت المياحي على ضرورة “إنشاء (مأوى) للنساء المعنفات اللاتي يذهبن الى مركز الشرطة وحماية الأسرة من العنف”، مبينة أن “أمر مدير المركز بتوقيف المرأة هو أمر يفاقم المشكلة من دون معالجتها”.

وتابعت المياحي أن “المأوى يقوم بإسكان المعنفات وحمايتهن لحين معالجة المشكلة مع ذويها وهذه تجربة ناجحة مارستها الدول المجاورة وكذلك اقليم كردستان”، عازية أسباب عدم القيام بهذا المشروع بالرغم من تحديد الأرض وموقعها في البصرة إلى “عدم وجود تخصيصات مالية لأسباب تأخر الموازنة العامة للبلاد في حين انه مقترح تقدمت به لجنة المرأة الى مجلس المحافظة”.

ودعت المياحي منظمات المجتمع المدني إلى “المساهمة الفاعلة في إنشاء مشروع كهذا وإقامة مأوى للمعنفات لحماية المرأة من الاضطهاد الأسري التي تعرضت له وإنقاذها من الشارع والتقاطعات التي تلجأ اليها لعدم وجود حل لمشكلتها وحمايتها “.

يذكر أن لجنة المرأة والأسرة والطفل في مجلس البصرة أعلنت، في الثامن من شباط الحالي 2015، عن تقديمها مشاريع للتخفيف من “اضطهاد النساء وتهميشهن” بالمحافظة وفي حين بيّنت أنها تعد مشروعاً لمعالجة زواج القاصرات خارج المحكمة، انتقدت توفير فرص العمل للذكور من دون الإناث مطالبة بالمساواة بين الجنسين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*