وزارة البيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية تضع آلية لمراقبة الاشعاع النووي في العراق

371
شعار وزارة البيئة العراقية
شعار وزارة البيئة العراقية

    أعلنت وزارة البيئة، اليوم الأحد، وضع آليات مشتركة بين مركز الوقاية من الإشعاع في الوزارة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال مراقبة الإشعاع في العراق، فيما أشارت إلى أنها “الشراكة الأولى” من نوعها في مجال الطب النووي ووحدات المعالجة الإشعاعية، لفتت إلى إشادة خبراء الوكالة بإجراءات وزارة البيئة بحماية المواطنين والبيئة.

وقال وزير البيئة قتيبة الجبوري، في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه أن “خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشادوا خلال مشاركة مركز الوقاية من الإشعاع بورشة عمل الوكالة في فيينا بإلاجراءات المتبعة من قبل الفرق الفنية في المركز للتقليل من مخاطر التعرض للتلوث بالإشعاع في مجال الاستخدامات في الطب الذري”.
وأضاف الجبوري، إنه “تم وضع آليات مشتركة بين المركز والوكالة الدولية في مجالات مراقبة الإشعاع بالعراق حسب المعايير الدولية المعتمدة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشيراً إلى أن “هذه الشراكة هي الأولى من نوعها بين وزارة البيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الطب النووي ووحدات المعالجة الإشعاعية بمولدات الإشعاع ذات الطاقات العالية كالمعالجات الخطية وتعزيزها بما يتماشى ومتطلبات السلامة الاشعاعية”.
وأوضح الجبوري أن “ورشة العمل التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تركزت على تعريف العاملين في هذا المجال على السياقات الواجب اتباعها في عمليات العلاج بالإشعاع بما يضمن توفيراً أفضل الظروف الوقائية للمريض والعاملين والحصول على أفضل النتائج العلاجية”.
وأكد وزيرالبيئة، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية “أعربت عن ثقتها بإمكانيات مركز الوقاية من الإشعاع وخبرته الواسعة في مجال الوقاية والمكتسبة من خلال عمله في مراقبة تفكيك ونقل المنشآت النووية العراقية المدمرة، بالاضافة الى خبرته في تأمين أكبر قدر ممكن من الحماية للعاملين في مجال الإشعاع ومساهمتها في حماية المواطنين والبيئة معاً”.
يذكر أن مركز الوقاية من الاشعاع يعمل على تطبيق ضوابط وتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث تمتاز أعماله بتنوعها للإحاطة بموضوع الوقاية الإشعاعية من جوانبه المختلفة .
يشار إلى أن وزير البيئة قتيبة الجبوري أعلن في وقت سابق أن، العام الحالي سيشهد غلق ملف كافة المواقع الملوثة في العراق .
ويتولى مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة البيئة عمليات تقييم وفحص المواقع الملوثة بالإشعاع والإشراف المباشر على عمليات تفكيك ونقل المنشآت النووية القديمة والتي تقوم بها وزارة العلوم والتكنولوجيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*