البصرة ومنظمة يابانية توقعان اتفاقية لإزالة الألغام

243

110-2-2014-7-d

وقعت منظمة العراقية والحكومة اليابانية  الثلاثاء الماضي، اتفاقا لإزالة الالغام، في محافظة البصرة.

وتم توقيع الاتفاقية في ديوان محافظة البصرة وبحضور الحكومة المحلية وسفير اليابان مع وفد حكومي من بلاده.

وتحدث مدير المنظمة العراقية لإزالة الالغام حازم جهاد  مطر في مؤتمر صحفي عقب التوقيع عن “منحة الحكومة اليابانية للبصرة بمنحها كاسحة الغام لإزالة وتدمير الملوثات الحربية وتعتبر من احدث المعدات الخاصة بتدمير الالغام والقنابل العنقودية، حيث صممت بشكل خاص للمخلفات الحربية والقنابل الموجودة في العراق وبالأخص في البصرة”.

وأضاف “تتميز تلك الآلة القدرة للقيام بستة أنشطة متطورة ومميزة عن معدات الإزالة السابقة لمسح الاراضي الملوثة وازالة وتدمير بالإضافة الى تبديل فعالياتها أتوماتيكي تبعا لطبيعة الارض” .

وبين مطر ان “محافظة البصرة من أكثر المحافظات تضررا بالملوثات الحربية وتأتي بعدها ميسان ثم واسط وديالى بالمرتبة الرابعة”.

من جانبه أشار محافظ البصرة ماجد النصراوي في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقية ان “البصرة تحتوي على 10 ملايين لغم ولمساحة تصل الى مليار و300 مليون متر مربع وتمثل ٦٥ ٪ من نسبة مساحات الاراضي الملوثة بالألغام في العراق”.

وبين ان “العراق ملوث بـ2٥ مليون لغم وهناك الاف الاطنان من المخلفات الحربية والقنابل العنقودية، وبدلك يعتبر العراق بالمرتبة الاولى من ناحية التلوث الحربي”.

واضاف النصراوي ان “هذا المشروع سينجز خلال ستة اشهر وبوجود عمالة عراقية حيث ستقوم تلك الالة بتمشيط وتنظيف ورفع بما مساحته ثمانية الاف متر مربع”.

فيما اكتفى الوفد الياباني الرسمي بتوقيع  العقد وعدم التصريح لوسائل الاعلام عن تلك الاتفاقية”.

أين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*