وزير النفط: إنتاج العراق النفطي سيصل الى أربعة ملايين برميل يوميًا

209

masfa najaf oil iraq

    أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، الاثنين إن إنتاج العراق من النفط سيصل إلى أربعة ملايين برميل باليوم الواحد، لتعويض انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية.

وقال عبد المهدي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي تانر يلدز، مساء أمس الاحد، ان، “العراق بذل جهوداً كبيرة واستثمر اموالاً طائلة للوصول الى نسبة انتاج اربعة ملايين برميل”، مشيرا الى ان “زيادة حجم الانتاج النفطي سيساهم في تعويض انخفاض اسعار النفط، سيما وأنه من المتوقع أن يصل حجم صادرات العراق إلى 3.3 مليون برميل”.

واضاف ان “وزارة النفط اقترحت بناء الموازنة العامة على اساس 60 دولاراً للبرميل، وهذا تقديراً جيداً بناءً على اوضاع السوق قبل ان تصل الاسعار الى القعر”.

من جهته قال وزير النفط التركي، تانر يلدز خلال المؤتمر أن “هناك اتفاقية جديدة لتوفير الطاقة الكهربائية لمحافظة البصرة عبر المحطات العائمة”، مشيراً الى أن “العراق يحتل المرتبة الثانية في الصادرات التركية وأن نفط كركوك المار عبر خط جيهان ملك للشعب العراقي اجمع”.

وتشهد دول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، ما دفع رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى دعوة مجلس النواب، لتخفيض الموازنة مرة اخرى، وعدم اعادته الى الحكومة، خصوصا بعد انخفاض اخر طرى على اسعار النفط التي وصلت وفقا للبورصة العالمية الى 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولار.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته الاعتيادية، في الـ23 من كانون الاول الحالي، على قانون الموازنة وارسله إلى البرلمان لغرض إقراره رسميا، مشيرا إلى أن الموازنة اقرت بـ123.

الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*