هيئة الحفاظ على البيئة في كردستان تؤكد خلو الإقليم من مرض الإيبولا

308

15-1-2014-d-5

أعلنت هيئة الحفاظ على البيئة في إقليم كردستان، اليوم الخميس أن إقليم كردستان خالي من مرض الايبولا، وفيما أكدت إنها شكلت لجنة لمنع دخول أي من الحيوانات التي ممكن أن تكون حاملة للمرض بالتنسيق مع وزارة البيئة العراقية، أشارت إلى أن الحكومة الإقليم اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لمنع وصول المرض إلى كردستان.
وقال رئيس هيئة الحفاظ على البيئة في إقليم كردستان عبد الرزاق خيلاني خلال مؤتمر صحافي عقده في اربيل، أن “إقليم كردستان خالي تماما من مرض الايبولا ولم لم يتم لحد ألان رصد أي حالة إصابة في إقليم كردستان”.
وأضاف خيلاني، أن “الهيئة بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة في العراق قامت بتشكيل لجنة لمنع دخول أي من الحيوانات التي ممكن ان تكون حاملة لفيروس الايبولا”، مبينا أن “الحيوانات التي يجب ان يتم منعها من دخول الاقليم هي الخفافيش والقرود وغيرها من التي يمكن ان تكون حاملة للمرض”.
ومرض الإيبولا (EVD) أو حمى الإيبولا النزفية (EHF) هو أحد الأمراض البشرية التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الإيبولا، حيث تبدأ الأعراض عادةً بالظهور بعد يومين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، وتتمثل في حمى والتهاب الحلق وآلام العضلات وصداع، وعادةً ما يتبعها غثيان وقيء وإسهال، ويصاحبها انخفاض وظائف الكبد والكلية، حيث يبدأ بعض الأشخاص بالتعرض لمشاكل النزيف في هذه المرحلة.
يذكر انه تم اكتشاف المرض في بلدة تقع على أطراف غابة مطرية تسمى كيكويت في زائير بإفريقيا سنة 1995.

“المدى برس”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*