إنطلاق مسيرة الزحف المليوني من أقصى الفاو نحو كربلاء المقدسة

299

27-11-2014-S-11

    تحت شعار “من البحر إلى النحر”، وللعام الثاني على التوالي، إنطلقت من منطقة رأس البيشة التابعة لقضاء الفاو أقصى جنوب البصرة، السبت الماضي، مسيرة الزحف المليوني سيراً على الأقدام نحو مدينة كربلاء المقدسة لإحياء زيارة أربعين الإمام الحسين (ع)، وذلك برعاية المرجعية الدينية في النجف الأشرف وبحضور غفير من المشاركين.

وقال ممثل المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم، نجله السيد عز الدين الحكيم، الذي شارك في الانطلاقة، في حديثه لراديو المربد، ان “هذه المسيرة تمثل المكانة الخاصة للإمام الحسين ع في قلوب محبيه الذين ينطلقون في اليوم الأول نحوه لإثبات الولاء له ولثورته التي استهدفت الإصلاح والتوحيد وجمع كلمة المسلمين ونزع بذور الشقاق والفتنة وكل أنواع الظلم والاستبداد والاستئثار الشخصي بالسلطة”.

مؤكداً ان “هذا الزحف المليوني هو أوسع من أن ينتمنى للمرحلة الراهنة، بل هو منذ انطلاق الحركة الحسينية التي الكل مدعو للمشاركة فيها”.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التحضيرية للانطلاقة، كامل الخرساني، لراديو المربد، ان “هذا العام شهدت منطقة رأس البيشة تحضيرات وتطورات أكثر من العام الماضي، حيث تم إشراك جميع الجهات الحكومية والخدمية، فضلاً عن إقامة بناء منصة ومقصورة وتنوع برنامج الانطلاق الذي شهد مسرحية تمثل دور السبايا”.

27-11-2014-S-12

أما نائب أمين ممثلية الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية بالبصرة، عبد جلو الازيرجاوي، فقال لراديو المربد، ان “هذه المسيرة الجماهيرية المليونية الرائدة تم الاستعداد لتقديم الخدمات لها، عبر نصب العديد من المواكب الحسينية في منطقة الفاو وحتى مدخل البصرة الجنوبي وساحة سعد”.

مضيفاً ان “المئات من المواكب الأخرى المنصوبة في شارع بغداد وحتى آخر حدود البصرة الشمالية، تنتظر الزائرين في هذه المسيرة لتقديم الطعام لهم والشراب والدواء والمبيت”.

وهذا وشهدت الانطلاقة مشاركة العديد من الوافدين من مدن العراق والعالم، فيما تخلل الانطلاقة مراسم وطقوس خاصة منها النزول في ضفاف ماء البحر المطل على الخليج، كإشارة إلى وطأ القدم على أخر حدود العراق الجنوبية، ثم الانطلاق نحو كربلاء بعد رفع الرايات الحسينية وسط نداءات عاليه بـ”ياحسين”.

يشار إلى ان المواكب الحسينية كانت تتخذ كل عام مواقع مختلفة لانطلاقتها بمسيرة المشي، تعدها الأبعد نحو كربلاء، منها مسجد خطوة الإمام علي عليه السلام الواقع في قضاء الزبير غرب البصرة، أو منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران الواقع في شرق المحافظة، غير ان العام الماضي شهد انطلاقة رسمية من (رأس البيشة) بحضور ومباركة ممثل المرجعية الدينية.

وكان قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي، قد كشف لراديو المربد في 18 تشرين الثاني 2014، عن تشكيل لجنة مشتركة تضم عضويتها ممثلين عن المرجعية الدينية وشيوخ العشائر والمواكب الحسينية والأجهزة الأمنية فضلا عن قائمقامية القضاء لادارة الخطة الأمنية والخدمية الموضوعة ليوم انطلاق المسيرة، فيما أكد ان الخطة الأمنية يشارك فيها كافة صنوف الأجهزة الأمنية لتأمين منطقة الانطلاقة (رأس البيشة) الحدودية وحتى مدخل البصرة الجنوبي.

والزيارة الأربعينية التي يحي المسلمون فيها ذكرى يوم أربعين استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، مشياً على الأقدام قادمين من مختلف مدن العراق والعالم باتجاه مدينة كربلاء المقدسة، تعد الزيارة الأضخم والحدث الإسلامي الأكبر، إذ شارك العام الماضي أكثر من 16 مليون زائر في إحيائها، بحسب بيان لوزارة الداخلية العراقية، حيث تستنفر الحكومة العراقية كل عام مختلف وزاراتها لتأمين تلك الزيارة.

27-11-2014-S-13

المربد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*