صحة النجف الأشرف تعقد ندوة علمية حول السبل الواجب القيام بها لخفض وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة

273
4-9-2014-S-01
النجف الأشرف – الحكمة (خاص): عقيل غني جاحم

      عقدت دائرة صحة النجف الأشرف ندوة علمية لمناقشة السبل الواجب القيام بها لخفض وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة لتكون ضمن المعدلات العالمية، وبحضور رئيس لجنة الصحة في مجلس النجف الأشرف ونقيب الأطباء في المحافظة ومدير دائرة الصحة و مديرة شعبة البرامج والنظم الصحية وعدد من مدراء الأقسام والأطباء الاختصاصيين.

 وقال مدير إعلام دائرة الصحة سالم الحميداوي أن: هذه الندوة العلمية تهدف إلى وضع توصيات لخفض وفيات الأمهات والوصول بها إلى الهدف العالمي كما أنها رصد حالات الوفاة لدى الأمهات إثناء الحمل والولادة.

 وأضاف الحميداوي أن: دائرة الصحة تسعى من خلال هذه الندوة لوضع حلول للحد من وفيات الأمهات إثناء الحمل والولادة من خلال دراسة الأسباب التي تؤدي إلى الوفيات ووضع المعالجات لها.

 وبين الحميداوي أن: الندوة خرجت بعدة توصيات منها استحداث عيادة المعرضات للخطورة في المستشفيات وأيضا والتأكيد على دور الطبيبات الاختصاص في اتخاذ الإجراءات العاجلة والقرارات المناسبة للحالات الحرجة بغض النظر عن الجهة التي أحيلت منها و تفعيل إحالة الحوامل المعرضات للخطورة من خلال التعامل بين المركز الصحي والمستشفى وإعطاء الأولية للحالات الطارئة والتعامل بين المستشفى والمركز الصحي والعيادة الخاصة وتجهيز القابلات المجازات والأهليات برسائل صحية مطبوعة تتضمن عوامل الخطورة والحالات التي يجب أن تكون ولادتها في المستشفى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*